دعوات فرنسية لإدراج مجازر أكتوبر في الكتب المدرسية

شدد على الاستمرار في مسعى الاعتراف بالجرائم

دعا رئيس مجلس مقاطعة سان-سانت-دونيس، ستيفان  تروسال، اليوم الأربعاء، إلى إدراج المجازر  التي تعرض لها الجزائريون يوم 17 أكتوبر 1961 بباريس في الكتب المدرسية و الخطابات السياسية.

و يرى هذا المنتخب من الحزب الاشتراكي أن قمع الجزائريين في هذا  التاريخ خلف عشرات الضحايا ،حيث "تم إخفاء اغتيالهم لسنوات من طرف السلطات السياسية  المتتالية و الرافضة للاعتراف بالمجازر التي ارتكبت باسم الجمهورية".

كما اعتبر المتحدث أن هذا التاريخ " ، يجب من الآن فصاعدا إدراجه في جميع  المذكرات و الكتب و خطابات السياسيين ايضا"، مضيفا في مقال نشر في أسبوعية  بوليتيس "يجب علينا جميعا الالتزام بمسعى جماعي للاعتراف بالأحداث التاريخية و بمسؤولية الجمهورية".

وقد ذكر المنتخب الاشتراكي أن الخطوة "التاريخية الأولى كان قد قام  بها الرئيس فرانسوا هولاند الذي اعترف سنة 2012 بـ " مآسي الاستعمار" لاسيما مجازر سطيف و قالمة و خراطة و استعمال العنف"، مشيرا  أن "الخطوة الثانية قد جاءت من ايماونيل ماكرون فيما يخص الاعتراف بمسؤولية  الدولة في اغتيال موريس أودان، المناضل من أجل تصفية الاستعمار، من طرف الجيش الفرنسي" داعيا إلى " الاستمرار في هذا المسعى".

في نفس السياق،أكد هذا المنتخب " لنجعل من 17 أكتوبر، كما أدعو إليه  منذ سنوات، يوما وطنيا لتخليد ذكرى ضحايا قمع هذه التظاهرة السلمية.

ولنتكلم عن هذا اليوم في برامجنا التعليمية التي لا تتطرق كثيرا لهذه الفترة  التي هي جزء من التاريخ الفرنسي و التي يجب علينا قبولها مثلما هي عليه".

وأردف ستيفان تروسيل يقول "إنه إسماعيل الذي قدم من الجزائر لبناء  فرنسا و الذي كان يعيش في حي قصديري بضاحية باريس. هذا الرجل الذي ساهم فيما  بعد في بناء ملعب فرنسا. هذا الرجل الذي فاز ابنه،  زين الدين زيدان، في هذا  الملعب يوم 12 جويلية 1998 بكأس العالم التي صنعت فخر جميع الفرنسيين".  

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة