توقعات صندوق النقد الدولي للنمو الاقتصادي للجزائر

الأفامي تتوقع استقرار في نسبة 5،2% خلال 2018

توقع صندوق النقد الدولي في تقريره السداسي حول الآفاق الاقتصادية العالمية الذي نشر أمس الثلاثاء ببالي أن يستقر النمو الاقتصادي للجزائر في نسبة 5،2% خلال 2018 مقابل 4،1% في 2017.                         

و قد عدل صندوق النقد الدولي توقعه لهذه السنة بتراجع طفيف يقدر ب 5،2% مقابل  3% المتكهن بها في تقرير شهر أفريل في حين أبقى على توقعه لسنة 2019 على حاله  أي بنسبة 7،2%.

بالمقابل خفض الصندوق توقعاته الخاصة بالتضخم إلى 5،6% في 2018 بدلا من 4،7%  المتوقعة في البداية.

كما توقعت مؤسسة بروتون وودس أن تكون نسبة التضخم خلال 2019 في حدود 7،6%  مسجلة بذلك تراجعا مقارنة بنسبة 6ر7% المتوقعة خلال شهر أفريل.

و من المرتقب أن يبلغ عجز الحساب الجاري هذه السنة -9% من الناتج المحلي  الخام مقابل -3،9% المتوقعة في أبريل على أن يتراجع بشكل أكبر خلال 2019 ليمثل  -9،7% من الناتج المحلي الخام.

و بلغ عجز الحساب الجاري -2،13% من الناتج المحلي الخام خلال 2017.

و حسب نفس التوقعات فان البطالة ستبقى مستقرة خلال 2018 في نسبة 6،11% مقابل  7،11%  في 2017 على أن تسجل ارتفاعا طفيفا في 2019 حيث يتوقع أن تبلغ 3،12%.

في نتائجه الخاصة بتقييم الاقتصاد الجزائري الصادرة في يونيو أكد صندوق النقد  الدولي أنه أمام الجزائر نافذة من الفرص "لبلوغ الهدف المزدوج الخاص بتحقيق  استقرار الاقتصاد الكلي و ترقية النمو المستدام".

و حسب مؤسسة بروتون وودس من الممكن في ظل ارتفاع أسعار النفط و مديونية  عمومية منخفضة نسبيا و مديونية خارجية ضعيفة و مخزون صرف وفير تدعيم المالية  العمومية تدريجيا.

و يرى الصندوق الذي اقترح التحكم في السياسات الاقتصادية أن تصويب  التعديلات الهيكلية ضروري لترقية بروز اقتصاد يدعمه القطاع الخاص و متنوع و من  ثم تقليص التبعية للبترول و الغاز.

لكن الأمر سيتطلبي حسب ذات المؤسسة اللجوء إلى مجموعة واسعة من وسائل  التمويل لاسيما إصدار سندات ديون عمومية بنسب السوق و إقامة شراكات  عمومية-خاصة و بيع أصول و قروض خارجية لتمويل مشاريع استثمارات محددة.

كما اقترح صندوق النقد الدولي أيضا في حالة الإبقاء على التمويل النقدي  اتخاذ إجراءات وقائية معتبرة من أجل تسقيفه في الحجم و في الزمن مع تطبيق نسبة  السوق عليه.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن