تقدم "ملحوظ" في مشروع القطب الحضري الجديد بعين البيضاء

في ورقلة

ولاية ورقلة
ولاية ورقلة

البلاد - ق.م - كشفت مصالح ولاية ورڤلة عن تسجيل تقدم في وتيرة الإنجاز بمشروع القطب الحضري الجديد ببلدية عين البيضاء الذي يتربع على مساحة إجمالية قوامها 500 هكتار (قابلة للتوسيع) عدد من المنشآت والهياكل من بينها مجمعات سكنية وتجهيزات عمومية بالإضافة إلى مشاريع إستثمارية مرتقب تموقعها على مستوى منطقة النشاطات (300 هكتار) المحاذية لهذا القطب الحضري.

ويتعلق الأمر بإنجاز 2.000 وحدة سكنية بصيغة العمومي الإيجاري والتي تسجل أشغالها الموكلة لشركة صينية نحو 50 في المائة إلى جانب 700 وحدة بصيغة البيع بالإيجار التي سيتم إطلاقها "قريبا" من طرف الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره ومالا يقل عن 436 قطعة أرضية مخصصة للبناء الذاتي.

وبخصوص التجهيزات العمومية يجري أيضا إنجاز منشآت مختلفة داخل هذا القطب الحضري لاسيما ملعب لكرة القدم يتسع لخمسة آلاف متفرج، بينما توجد أخرى في طور الانطلاق على غرار مؤسسات تربوية ومرافق صحية وإدارية وخدماتية، كما تم إدراج عمليات تتضمن تهيئة الموقع المذكور وربطه بالشبكات المختلفة (مياه صالحة للشرب وصرف صحي وكهربا وغاز) حيث تعرف أشغالها نسبا مختلفة في حين سيتم دخول عمليات مماثلة أخرى مرحلة التجسيد. ويعتبر هذا القطب الحضري الجديد بعين البيضاء مشروعا "هاما وواعدا" من شأنه توسيع النسيج العمراني بالولاية، فضلا عن فتح فرص جديدة للاستثمار أمام حاملي المشاريع بهدف تحقيق تنمية مستدامة في المجالين الاجتماعي والاقتصادي، مثلما جرى توضيحه. 

يذكر أن هذا القطب الحضري الجديد يتواجد بالقرب من خط مشروع السكة الحديدية حاسي مسعود-ورڤلة الذي سيشكل امتدادا للخط الجاري إنجازه بين تقرت وحاسي مسعود وذلك في إطار مشروع حلقة الجنوب الشرقي للسكة الحديدية. وتضم حلقة الجنوب الشرقي (560 كلم) أربعة خطوط رئيسية تشمل ولايات الأغواط وغرداية وورڤلة والوادي حيث تقدر سرعة قطار نقل المسافرين بـ220 كلم /ساعة، بينما تقدر سرعة قطار نقل البضائع بـ 100كلم / ساعة. ويتوخى من خلال هذه الحلقة ضمان توسعة وربط الخطوط الحالية بأخرى جديدة عبر مختلف جهات الوطن، وفقا لمعطيات قطاع النقل لولاية ورڤلة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد