الملاريا تهدد سكان تمنراست

إحصاء 313 حالة مستوردة منذ مطلع 2018

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - لينة.أ - سجلت 313 حالة مستوردة لمرض حمى المستنقعات (الملاريا) منذ مطلع السنة الجارية بولاية تمنراست والتي حظيت بالرعاية الطبية اللازمة، وأحصيت من ضمن تلك الحالات 265 منها فقط في شهر سبتمبر الجاري مجملها حالات مستوردة والتي سجلت لدى أشخاص بمستشفى تمنراست الذين كانوا قد تنقلوا إلى دول مجاورة التي شهدت في الآونة الأخيرة تهاطل أمطار غزيرة مما وفر بيئة مناسبة للتعرض للإصابة بهذا الداء.

وحسب مسؤول مصلحة الوقاية بمديرية الصحة ليزيدي نبيل، فقد وسجلت من بين تلك الإصابات الاجمالية 11 حالة في شهر يوليوالفارط و37 أخرى في شهر أغسطس المنقضي علما بأن الولاية كانت قد أحصت 319 حالة لمرض حمى المستنقعات في 2017.

وتم التكفل بكل الحالات المرضية من خلال توفير رعاية طبية كاملة بمستشفى تمنراست ولم يتم تسجيل أية حالة وفاة في أوساط المصابين.

وأشار بالمناسبة الى أن عمليات تحسيسية واسعة يتم القيام بها منذ فترة لفائدة السكان يتم التركيز فيها على أهمية أخذ الإحتياطات الضرورية والإلتزام بتناول الأدوية المناسبة قبل المغادرة نحوالبلدان المجاورة.

ويتم تقديم الأدوية الخاصة بحمى المستنقعات مجانا بمركز التطعيم على مستوى العيادة المتعددة الخدمات بحي سرسوف بتمنراستي حيث يلزم على المعني التقرب من المركز في مدة أسبوع على الأقل قبل المغادرة لضمان فاعلية أدوية الوقاية.

وفي سياق متصل ذكر مسؤول مصلحة الوقاية بأن حالات مرضية أخرى لأطفال سيما الأقل من 3 سنوات (ما يفوق 200 مريض) قد استقبلتها مؤخرا ذات المؤسسة الإستشفائية ي ومن أعراضها الإسهال والتقيؤ ي حيث يتعلق الأمر كما أضاف بجرثومة تتسبب في تلك الأعراض نتيجة للتقصير في احترام شروط النظافة ي وتم التكفل بكل تلك الحالات.

ونفى نفس المصدر أن تكون لتلك الحالات المرضية علاقة بمرضي الكوليرا أو التيفوئيد ي حسب النتائج التي أكدتها عمليات التشخيص والتحاليل.

وأبرز بالمناسبة أهمية التحلي باليقظة ونشر ثقافة الوقاية والنظافة وأيضا ضرورة مساهمة المجتمع المدني في الأنشطة التحسيسية ذات البعد الوقائي.

الأكثر قراءة

  1. بيان من بريد الجزائر حول البطاقة الذهبية

  2. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. بداية من الغد..تحويل مؤقت لحركة السير لمدة شهر عبر هذا الطريق

  9. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  10. دولة جديدة تعلن اعترافها بدولة فلسطين والخارجية الفلسطينية تعلق