هكذا سيتم استدراك الدروس الضائعة للأطباء المقيمين

الوزارة تكشف عن رزنامة الدورات الاستدراكية

أرشيف
أرشيف

البلاد - آمال ياحي - حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اول امس، مرحلة استدراك المقرر الدراسي بالنسبة للأطباء المقيمين في السنة الأولى من أكتوبر 2018 إلى غاية جانفي 2019، مع تحديد إجراء امتحان الدورة العادية بين شهري جانفي وفيفري 2019، والدورة الاستدراكية ما بين فيفري ومارس 2019 .

واشار بيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن قرار تمديد السنة الدراسية الذي سيطبق على قرابة 13 الف طبيب مقيم، جاء عقب لقاء جمع رؤساء اللجان البيداغوجية الجهوية للتخصصات بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برئاسة الوزير الطاهر حجار وتوج بجملة من القرارات لحل وضعية الأطباء المقيمين، بتخصيص مرحلة للاستدراك وتحديد فترة لإجراء الامتحانات.

وأضاف البيان أنه بعد “نقاش ثري”، اتفق الحاضرون بـ«الإجماع” على جملة من القرارات لحل هذه الإشكالية، حيث تم تخصيص، “مرحلة للاستدراك بالنسبة للأطباء”. وحسب البيان “سيسمح بإجراء الامتحان للأطباء المقيمين الذين اعتمدت نتائجهم الدراسية والذين نجحوا بعد حضور الدروس النظرية والتطبيقية الاستدراكية المبرمجة من قبل اللجان البيداغوجية الجهوية للتخصصات الطبية”.

أما بخصوص الانتقال إلى السنة الثانية، فإنه “مسموح به للأطباء المقيمين الذين أعلن نجاحهم في الإمتحان الوطني للسنة الأولى، حيث حددت مرحلة الدراسة ما بين أفريل وجويلية 2019، وبرمجت الدورة العادية للامتحان في سبتمبر 2019، والدورة الاستدراكية في أكتوبر 2019”.

وستطبق هذه الإجراءات المتخذة بالنسبة للسنة الأولى على جميع السنوات الوسيطة، حيث سيتم تخصيص مرحلتين للدراسة، الأولى من أكتوبر 2018 إلى غاية جانفي 2019، والثانية من أفريل إلى غاية جويلية 2019، غير أن عملية التقييم ستكون جهوية وتسيرها اللجان البيداغوجية الجهوية للتخصصات واعتمادا على دفتر الطبيب المقيم. أما الامتحان الخاص بالشهادة الوطنية للدراسات الطبية المتخصصة، فانه “سيجري ما بين شهري فيفري ومارس 2019 بالنسبة للدورة العادية، وبين مارس وأفريل بالنسبة للدورة الاستدراكية”.

و«يسمح بإجراء هذا الامتحان الختامي للأطباء المقيمين الذين نجحوا في دراستهم ويرغب رؤساء اللجان البيداغوجية الجهوية للتخصصات في الاحتفاظ بالأطباء المقيمين الذين رسبوا في امتحان الشهادة الوطنية للدراسات الطبية المتخصصة في المصالح الاستشفائية إذا سمح بذلك مسارهم البيداغوجي طبقا للقانون المعمول به، يضيف البيان الذي أشار إلى أنه “تم برمجة اجتماع للقيام بتقييم مرحلي لمسار استدراك الدروس في ديسمبر 2018”.    

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة