الأمم المتحدة: إعادة بناء سوريا قد تتطلب نصف قرن

مذكرة بأن إعادة بناء لبنان بعد الحرب الأهلية تطلّبت نحو 25 عاماً.

وكالات - قال أداما ديينغ، المستشار الخاص لأمين عام الأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية، إن إعادة بناء سوريا قد تتطلب نصف قرن، مذكراً بأن إعادة بناء لبنان بعد الحرب الأهلية تطلّبت نحو 25 عاماً.

وفي مؤتمر صحفي عقده الأربعاء في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أشاد ديينغ بالاتفاق التركي-الروسي حول محافظة إدلب السورية، وأمُل أن تقوم الأطراف جميعاً باحترامه وتطبيقه.

بالنسبة إلى ديينغ، لا تختصر عملية السلام بوقف العمليات العسكرية والمواجهات إنما أيضاً بإعادة بناء شاملة للبلد تشارك فيها مختلف الأطياف السورية، من دون أيّ تمييز ديني.

وأوضح التقرير أن قيمة الدمار الناجم عن الحرب السورية تمّ حسابها بالنظر إلى حجم الدمار الذي لحق برأس المال السوري، من دون حسبان الخسائر الإنسانية أو هجرة الأدمغة السورية إلى الخارج.

وكان أكثر من خمسين خبيراً اجتماعياً واقتصادياً قد التقوا في العاصمة اللبنانية، بيروت، بدعوة من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة، لمناقشة السياسات التي قد تعتمد في مرحلة إعادة إعمار سوريا بعد الحرب.

يذكر أخيراً أن الحرب السورية دفعت بنحو نصف سكان البلاد إلى النزوح في الداخل السوري أو إلى الخارج، فيما أدّت إلى مقتل مئات الآلاف بحسب ما تشير إليه أرقام الأمم المتحدة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد