ميزانية إضافية لتنمية المناطق الحدودية

بقرار من وزارة الداخلية

نور الدين بدوي
نور الدين بدوي

البلاد - عبد الله.بن - تم تخصيص غلاف مالي إجمالي بقيمة 2644 مليون دج لتجسيد عديد العمليات الرامية إلى ترقية الإطار المعيشي عبر مختلف بلديات ولاية إيليزي، خاصة الحدودية منها، حسبما استفيد لدى مصالح الولاية.

ومنحت هذا المبلغ المالي مؤخرا وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ضمن صندوق التضامن والضمان مع الجماعات المحلية من أجل تجسيد عديد العمليات التنموية، لا سيما منها الخاصة بأشغال التهيئة والتحسين الحضري من إنارة عمومية وربط بمختلف الشبكات وغيرها عبر كل بلديات الولاية بما فيها التجمعات السكانية النائية، حسب المصدر ذاته.

وفي هذا الإطار، رصد ما قيمته 1.400 مليون دج لبلدية عاصمة الولاية لتجسيد عمليات التهيئة الحضرية، حيث ستكون الأولوية للتجمعات السكانية شبه النائية (تين تورهة وسيدي بوصلاح وتين نمري وغيرها) وكذا الأحياء العتيقة على غرار حي الوسط، كما أشير إليه.

ووجه مبلغ بقيمة 688 مليون دج للولاية المنتدبة جانت وآخر بقيمة 225 مليون دج لدائرة إن أميناس التي تضم ثلاثة بلديات (برج عمر إدريس والدبداب وإن أميناس). ومن أجل التكفل بسكان التجمعات السكانية النائية تم تخصيص غلاف مالي قدره 131 مليون دج لاقتناء أنظمة الطاقة الشمسية الفردية بكل من التجمعات السكانية النائية “أهرهر” و«تيني” و«تكزير” وغيرها، إضافة إلى إنجاز 20 ملعبا جواريا معشوشبا إصطناعيا عبر كافة بلديات الولاية.

وكان والي الولاية قد شدد خلال اجتماع تقييمي عقد مؤخرا على ضرورة الإسراع في إنجاز البطاقات التقنية لتلك العمليات للشروع في الأشغال مع ضرورة مراعاة النوعية في الإنجاز وتوفير فضاءات مهيئة بشكل تام من شأنها أن تعطي جانب جمالي لمختلف البلديات، مع التركيز على المساحات الخضراء والأرصفة والتهيئة الكاملة لمختلف الشوارع الرئيسية للمدن.

وأكد عيسى بولحية بالمناسبة على أهمية تخصيص 20 بالمائة من تلك المشاريع لفائدة المؤسسات المصغرة التي استحدثت في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب وذلك من أجل تشجيع هذه الفئة للمضي قدما في مجال المقاولاتية وتوفير مناصب الشغل من شأنها تقليل البطالة بالمنطقة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر