530 هكتارا لإنجاز سكنات ومؤسسات تربوية في العاصمة

استرجعت بعد عمليات الترحيل التي شهدتها الولاية

عبد القادر زوخ
عبد القادر زوخ

 

كشف والي ولاية الجزائر العاصمة عبد القادر زوخ، أنه تم استرجاع ما يزيد على 530 هكتارا من الأوعية العقارية جراء عمليات الترحيل التي باشرتها الولاية منذ انطلاقها في جوان 2014 والبالغ عددها 24 عملية ترحيل.

وذكر والى العاصمة عبد القادر زوخ أن هذه الأوعية العقارية، خصصت لإنجاز حصص سكنية إضافية واستحداث فضاءات خضراء ومشاريع تنموية مختلفة على غرار المؤسسات التربوية.

وأوضح زوخ على هامش أشغال الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي الّتي خصصت للمصادقة على الميزانية الإضافية للولاية لحساب سنة 2018 أن العمليات الكبرى للترحيل التي شملت الاكواخ والبنايات الفوضوية والقصدير والعمارات المنهارة سمحت باسترجاع 534 هكتارا من الأوعية العقارية ستخصص لمشاريع تنموية مختلفة. وكشف الوالي، أن 45 الف وحدة سكنية تم انجازها من اجمالي 84 الف وحدة المخصصة للولاية التي اتبعت إحصاء سنة 2007 الذي كشف عن حاجة سكان الولاية لـ 72 الف وحدة سكنية.

وكشف عن تخصيص مساحة هامة من الوعاء العقاري المسترجع لإنجاز مشاريع قطاع التربية والذي يشمل عديد الهياكل التربوية خاصة بعدما رفعت الحكومة التجميد عنها بقرار من رئيس الجمهورية بغرض مواجهة ظاهرة الاكتظاظ المسجلة بمؤسسات الولاية، مبرزا أن 16 مجمعا مدرسيا يجري تجهيزه حاليا. يجدر الذكر أنه منذ جوان 2014 تم ترحيل حوالي 88 ألف عائلة في إطار مختلف برامج الإسكان، وهو ما يعادل 440 ألف نسمة.

وشملت عملية الترحيل 42.000 عائلة تم ترحيلها وإعادة إسكانها خلال العمليات الــ 23 في حين بلغت 1.000 عائلة تم ترحيلها وإعادة إسكانها خلال الشطر الأول من العملية الــ 24. أما 2.296 عائلة استفادت من السكن العمومي الإيجاري إذ بلغ مجموع العائلات المستفيدة من السكنات العمومية الإيجارية 45.296 عائلة.

وكشف والي العاصمة أن معدل تسليم مفاتيح السكنات العمومية التساهمية بلغ 13.062 عائلة استلمت مفاتيح سكناتها بولاية الجزائر. وقدر مجموع العائلات المستفيدة من السكنات العمومية الإيجارية والسكنات العمومية التساهمية 59.000 عائلة اما سكنات برنامج “عدل” بالولاية فقد بلغت 24.210 عائلة استلمت مفاتيح سكناتها. وبخصوص تسليم السكنات العمومية الترقوية فقد قدر عددها 5.037 عائلة استلمت مفاتيح سكناتها ليصل بذلك عدد العائلات التي استفادت من سكنات على مستوى ولاية الجزائر، منذ سنة 2014.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!