لا انقطاعات "مبرمجة" في الكهرباء هذا الصيف

الرئيس المدير العام لشركة سونلغاز محمد عرقاب يؤكد

سونلغاز
سونلغاز

ديون الشركة لدى الزبائن بلغت إلى غاية هذه السنة 57 مليار دينار

اكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز محمد عرقاب عن بداية التحضير لاعداد منضومة ذكية لتوفير الطاقة موضحا ان” ان الدولة خصصت 300 مليار دينار سنويا لانجاز البنى التحتية لتوفير الطاقة وان ديون الشركة بلغت إلى غاية هذه السنة 57 مليار دينار.

و قال عرقاب في تصريح  لاذاعة بخصوص توفير الكهرباء خاصة في الفترة  الصيفية والانقطاعات المتكررة المسجلة في فصل الصيف من الاولويات التي يتم التركيز عليها وانه من المفروض ان يكون استهلاك الطاقة معتدلا  حيث توقع ان يبلغ إستهلاك الطاقة 15700 ميغاوات وهذا يعد وفرة مشيرا إلى، وجود 8000 ميغاوات في طور الانجاز مع اعترافه باستحالة التخلص من الانقطاعات الكهربائية  بشكل نهائي في الوقت الراهن بسبب المشاكل التقنية خاصة في جنوب البلاد بسبب ارتفاع درجة الحرارة، نافيا وجود إنقطاعات متعمدة بسبب وفرة الإنتاج ووسائل التوزيع .

وكشف الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز أن الشبكة الوطنية للكهرباء قادرة في الظرف الراهن على الاستجابة للطلب المتزايد على الاستهلاك وقدم تطمينات بأن ‘’سونالغاز’’ لن تلجأ خلال الصائفة الحالية لبرمجة انقطاعات، لكنه أكد في الوقت ذاته بأن هذه الانقطاعات لا يمكن تفاديها لأسباب تقنية محضة، موضحا أن القدرات الحالية للبلاد في مجال توليد الكهرباء قادرة على تغطية الطلب الوطني، مؤكدا أن مجمع سونلغاز مجند لتوفير الطاقة الكهربائية والغاز لضمان اجتياز موسم الاصطياف في أريحية، داعيا بالمناسبة إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك من أجل ضمان الطاقة الكافية للاقتصاد الوطني. وتابع بهذا الصدد أن الاستهلاك الوطني من الطاقة الكهربائية يرتفع صيفا إلى أكثر من 15 ألف ميغاواط صيفا، وفق التوقعات الحالية  مقابل 8 آلاف ميغاواط في فصل الشتاء، افاد بأنه يجري عن التحضر لإطلاق منظومة ذكية جديدة بهدف ضبط استهلاك الكهرباء وترشيده، بما يمكن من تزويد القطاعين الفلاحي والصناعي بما يحتاجانه من طاقة.

وبهذا الخصوص اشار المسؤول الاول عن الشركة إلى أن المجمع يسعى لتغيير الجيل الحالي من العدادات الإلكترونية بعدادات ذكية تسمح بمراقبة استهلاك الزبون للكهرباء والتقليل من الاستهلاك عبر برمجيات ذكية، مبرزا أن الجيل الجديد من العدادات قادر على  معرفة الغرف وغيرها من مكونات البيوت والمباني، التي تستهلك الكهرباء دون الحاجة إليها فتقوم بقطعها تلقائيا. وبلغة الارقام، قال عرقاب إن الشركة تحصي 9 ملايين و400 ألف مستفيد من الكهرباء، حيث وصلت نسبة التغطية إلى 99 بالمائة. أما الغار فهو يغطي حوالي 60 بالمائة، أي ما يعادل 5 ملايين و300 ألف وأكد المحدث أن إنتاج الكهرباء وصل إلى 18 ألف ميغاواط. كما تم مد ما يزيد عن 30 ألف كلم من كابلات التوتر العالي لنقل الكهرباء. كما وصل عدد المحولات إلى 400 مركز لتحويل الكهرباء.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. الجزائر ضمن طليعة البلدان الـ 5 في إفريقيا السائرة في طريق النمو الإقتصادي