Scroll To Top

الصين تتعهد بمنح قروض بقيمة 20 مليار دولار لدول عربية

موضحا أن هذه المشاريع ستوفر فرص عمل جيدة وسيكون لها تأثير اجتماعي إيجابي في دول عربية لديها حاجات لاعادة الاعمار.

المشاهدات : 387
0
آخر تحديث : 17:45 | 2018-07-10
الكاتب : البلاد.نت / وكالات

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الثلاثاء أن بلاده ستقدم قروضا بقيمة 20 مليار دولار لمشروعات تنموية في عدد من الدول العربية، موضحا أن هذه المشاريع ستوفر فرص عمل جيدة وسيكون لها تأثير اجتماعي إيجابي في دول عربية لديها حاجات لاعادة الاعمار.

وقال شي، في كلمة ألقاها أمام الدورة الثامنة لمنتدى التعاون الصيني العربي الذي عقد في قصر الشعب في بكين، اليوم الثلاثاء، بحضور ممثلي 21 دولة عربية، وبثتها وكالة الانباء الصينية "شينخوا"، إن الصين ستقدم مساعدات إنسانية بقيمة 106 ملايين دولار لسوريا​ والأردن​ و​اليمن​ و​فلسطين​.

وتخطط الصين لاستيراد سلعاً بقيمة تزيد عن 8 تريليونات دولار، واستثمار نحو 750 مليار دولار بالخارج، في غضون السنوات الخمس المقبلة، وتوقع شي أن تخلق هذه الأمور فرصاً أكثر للتعاون تعود بمنافع حقيقية على الدول العربية.

وتعد الصين حاليا ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية، بعد أن أنشأت آليات اقتصادية وتجارية مشتركة مع غالبية الدول العربية ، ووقعت اتفاقيات ثنائية للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني مع جميع الدول العربية، حيث بلغ حجم التجارة بين الصين والدول العربية قيمة 191.3 مليار دولار في العام 2017.

وقال شي إن الموقع الجغرافي للدول العربية في قلب طريق التجارة القديم يجعل منها "شريكة طبيعية" في المبادرة الصينية الجديدة، وتوقع أن يتوصل المنتدى إلى اتفاق حول التعاون بشأن المبادرة.

وأعرب شي عن ترحيب الصين بفرص المشاركة في تنمية مرافئ وبناء شبكات للسكك الحديد في دول عربية، كجزء من شبكة لوجستية تربط بين آسيا الوسطى وشرق افريقيا والمحيط الهندي بالبحر المتوسط.

شارك في المنتدى الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، ووزير خارجية الجزائر عبد القادر مساهل ووزراء خارجية دول عربية اخرى.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

يسعد ربراب، مالك مجمع سفيتال في حوار مع قناة البلاد

نشر في :19:37 | 2018-09-16

البلاد اليوم: كل شيء عن التكوين المهني مع وزير القطاع محمد مباركي

نشر في :09:16 | 2018-09-12

البلاد اليوم: دخول مدرسي متعثر .. موسم درسي عصيب!

نشر في :12:54 | 2018-09-08

البلاد اليوم : من بكتيريا الى وباء الى لغز ..هل فعلا قضينا على الكوليرا ؟


أعمدة البلاد