"ورقلة" تسجل درجة حرارة "تاريخية" تثير قلق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

تعتبر الأعلى في الجزائر و إفريقيا منذ سنوات

من المرجح ان تكون ولاية ورقلة قد سجلت رقما قياسا كأعلى درجة حرارة تم قياسها بالجزائر و إفريقيا على مدى السنوات الأخيرة حيث بلغ متوسط الحرارة بها تحت الظل 51  درجة مئوية (124 فهرنهايت ) و ذلك حسب ما أعلنته  المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم الخميس الماضي .

و يثير هذا الرقم قلق علماء المناخ حيث يربطون الأرقام القصوى المسجلة بتسارع وتيرة  التغير المناخي , على الرغم من ان درجة الحرارة المسجلة  في ورقلة لم  تدون رسميًا بعد ، لأن خبراء المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بحاجة إلى فحص مقياس الحرارة الذي سجل  الرقم للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح. كذلك ، يجب وضع جهاز الاستشعار بعيدًا عن الرصيف أو التأثيرات الأخرى التي من شأنها رفع درجة الحرارة بشكل مصطنع.

 ومع ذلك ، فإن  هناك أدلة داعمة تشير إلى أن  درجة الحرارة تلك  قد سجلت يوم الخميس في ورقلة  حيث كانت المنطقة تحت تأثير منطقة شاسعة  من الضغط العالي ، أو ما يطلق عليه العلماء ( قبة الحرارة) ، التي   تحول الهواء البارد في المرتفعات الى هواء ساخن و تدفعه الى الأسفل ولاحظ خبراء المنظمة  ان درجات الحرارة  كانت مرتفعة بحوالي 25 درجة فهرنهايت فوق المعدل في هذا الوقت من العام.

و في  المشهد العام  يضاف هذا  الرقم القياسي  الى  ما سجل  في نصف الكرة الأرضية الشمالي خلال الأسبوعين الماضيين ،  حيث موجة حرّ قاتلة في مقاطعة  كيبيك  بكندا ومناطق  من الولايات المتحدة  الأمريكية ، الى جانب  الدفء القياسي في  و أجزاء أخرى من الكرة الأرضية , و تعتبر موجات الحرارة الشديدة والدائمة واحدة من أقوى علامات ارتفاع درجة حرارة الأرض ، وفقًا للعديد من الدراسات العلمية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم