Scroll To Top

وزير الثقافة يزور قبر الفنان المرحوم معطوب لوناس و يترحم عليه

معطوب لوناس اغتيل من طرف إرهابيين في 25 يونيو 1998

المشاهدات : 321
0
آخر تحديث : 13:57 | 2018-06-30
الكاتب : البلاد.نت

زار وزير الثقافة, عز الدين ميهوبي, مساء أمس  الخميس وترحم على قبر الفنان معطوب لوناس بتاوريرت موسى ببلدية آيت محمود (دائرة بني دوالة) على بعد 17 كلم جنوب تيزي وزو, حسبما نشره الوزير على موقع بالتويتر.

وأوضح ذات المصدر أن السيد ميهوبي, الذي كان حاضرا بصفة شخصية بولاية تيزي  وزو, زار منزل معطوب الذي اغتيل من طرف إرهابيين في 25 يونيو 1998 بتالا بونان على الطريق المؤدية لتاوريرت موسى. ثم ترحم عليه ليلتقي بعدها مع والدة لوناس معطوب نا علجية .

وكان الوزير مرفوقا بوالي الولاية محمد بودربالي والمديرة المحلية للثقافة نبيلة قومزيان حيث زار أيضا مقر مؤسسة معطوب أين تحادث مع أعضاء هذه المنظمة الحاضرين بعين المكان بخصوص مشروع انشاء متحف وتنظيم تكريم لروح هذا الفنان  بأوبرا الجزائر, وفقا للمصدر.

و في رسالة نشرت عبر صفحة فايسبوك لوزارة الثقافة بمناسبة احياء الذكرى الـ20 لاغتيال معطوب, حيا السيد ميهوبي "الشهيد, الفنان والشاعر لوناس معطوب" الذي كان " واضحا في مواقفه و صريحا في آرائه و مؤمنا بالديمقراطية" مشيرا الى أن "الفنان لا يموت ابدا".

و أضاف السيد ميهوبي مخاطبا الفنان مباشرة " لقد بقيت راسخا في الاذهان بفضل نضالك عن الهوية الذي قمت به عن قناعة من اجل الثقافة و اللغة الامازيغية التي نحضر اليوم ترسيخها الفعلي: اللغة الامازيغية وطنية ورسمية مع اكاديمية  لترقيتها ورفعها لأعلى المستويات مع اتخاذ جميع الإجراءات كترسيم يناير لتوطيد هذه الثقافة وكل الهوية الجزائرية".

وكان وزير السياحة والصناعة التقليدية عبد القادر بن مسعود الذي قام بزيارة عمل بولاية تيزي وزو, قد ترحم في 25 يونيو الجاري على الفنان المرحوم و وضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري الذي خصص له بالمدخل الغربي لتيزي وزو .

 

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 9 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية

نشر في :17:06 | 2018-06-08

جلول : "تركت كل أموالي وثروتي التي جنيتها من الغناء وتخليت عنها .. وهكذا عوضني الله خيراً"

نشر في :00:56 | 2018-05-23

حلقة مثيرة من الكاميرا الخفية "ردوا بالكم" .. وأحداث مفاجئة على المباشر !!


أعمدة البلاد