لوبان تريد إرسال سفينة محملة بلاجئين أفارقة إلى الجزائر

انتقادات فرنسية لإدارة ماكرون بخصوص أزمة “أكواريوس”

اقترحت زعيمة اليمين المتطرف بفرنسا مارين لوبان تحويل سفينة المهاجرين الأفارقة إلى السواحل الجزائرية بدل استقبالهم في فرنسا.

وجاءت تصريحات لوبان في معرض انتقادها لسياسة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي عبّر عن استعداده لاحتضان عدد من مجموع 629 مهاجرا عالقا على ظهر السفينة “أكواريوس”، التي استأجرتها الجمعية الأوروبية للإنقاذ في البحر المتوسط، لتقديم العون للمهاجرين القادمين من الشواطئ الليبية، بعد أن قررت حكومة إيطاليا الجديدة رفض السماح لهم بالرسوّ في موانئها كما كانت تفعل سابقا.

وقالت لوبان في حديثها لقناة “سي نيوز” إنه ما كان على الرئيس ماكرون أن يستقبل جزءا من اللاجئين الذين تواجدوا في السفينة”. وأضافت زعيمة اليمين المتطرف المعروفة بعدائها للاجئين أنه “كان لا بد أن يتم اقتيادها إلى الجزائر أو تونس”، محذّرة من أن “ما قد يحدث مستقبلا سيجعل فرنسا تستقبل جزءا من المهاجرين الذين يصلون إلى إسبانيا عبر الزوارق بعد هذا القرار. وكانت لوبان قد طالبت في وقت سابق وزارة الداخلية الفرسنية بمراجعة الإجراءات المتعلقة باللجوء السياسي وإدراج الجزائر وبقية البلدان المغاربية على قائمة الدول الآمنة. وهذا بالنظر إلى أزمة الهجرة التي تزداد تفاقما، خصوصا أن طلب اللجوء يعتبر لاغيا إذا كان البلد الأصلي لطالبه يعتبر آمنا، وهذا حسب قانون 2003.

وكشفت مأساة “أكواريوس” تغير الموقفين الإيطالي والإسباني من أزمة المهاجرين بعد تغير الأغلبية الحكومية فيهما، وبالتالي غياب رؤية أوروبية موحدة إزاء الوضع، على الرغم من اتفاقات سابقة. قبل أن تتسبب الواقعة في نشوب أزمة سياسية بين إيطاليا وفرنسا.

وبعد يومين من صمت مطبق للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ظهر مرحبا بالخطوة الإسبانية، وانتقد الموقف الإيطالي معتبرا إياه “غير مسؤول”، مشددا على ضرورة استقبال إيطاليا المهاجرين على اعتبار أنها أول بلد وصلوا إليه، وهو ما دفع إيطاليا إلى الرد برفض “دروس فرنسا المنافقة التي فضلت إدارة ظهرها”، فيما يخص مسائل الهجرة. وتذرعت الحكومة الفرنسية، على لسان الناطق باسمها، بنجامين غريفو، بأن “فرنسا كانت ستستقبل السفينة لو كانت أقرب إلى الشواطئ الفرنسية، لأن في ذلك احتراما للقانون الدولي”.

رغم أن الحكومة الفرنسية لم تستجب لعرض رئيس جزيرة كورسيكا، جيل سيميوني، باستقبال السفينة. وحظي الصمت الرئاسي الفرنسي بانتقادات حادة من العديد من السياسيين، ومن منظمات طبية وإغاثية، لعل أكثرها قسوة ما صرحت به منظمة “أطباء العالَم” مخاطبة ماكرون: “لا يمكن لكم أن تصفوا الاضطهاد الذي يتعرض له المهاجرون في ليبيا بأنه جرائم ضد الإنسانية، ثم تمتنعون عن تقديم العون، مخاطرين بأن تكونوا متواطئين بعدم تقديم العون لشخص في حالة خطر”. وذهب بيير هنري، المسؤول في جمعية “فرنسا أرض اللجوء”، إلى أن “عدم تحمل المسؤولية في مثل هذه الظروف ليس سياسةً، بل هزيمة”.

وإذا استثنينا مواقف حزب “التجمع الوطني” المناوئة للمهاجرين، وحزب “الجمهوريون” الأكثر تطرفا ويمينية، فإن معظم السياسيين انتقدوا موقف الحكومة والرئيس من إدارة الأزمة،  ووصفت النائبة عن حركة “فرنسا غير الخاضعة”، كليمنتين أوتان، ما جرى بأنه “درس حزينٌ بالنسبة لفرنسا وللاتحاد الأوروبي”، في حين دان القيادي الشيوعي، يان بْروسَات، انعدام مسؤولية السياسة الحكومية في مجال الهجرة”.

كما برزت أصوات من “الجمهورية إلى الأمام” الحاكمة، فتساءلت النائبة سونيا كريمي: “فرنسا ظلت صامتة تاركة مبدأ الاستقبال غير المشروط للمهاجرين يجنح. ما الذي ننتظره حتى نتحرك”؟ ودعت زميلتها في الأغلبية الحكومية، أن كريستين لانغ، إلى “تنفيذ بادرة استثنائية، واستقبال ركاب أكواريوس”.

صرح رئيس الحكومة الفرنسية، إدوار فيليب، بأن “فرنسا مستعدة لمساعدة السلطات الإسبانية على استقبال الأشخاص الذين بإمكانهم الاستفادة من اللجوء”. ولم تستقبل فرنسا من ثلاثين ألف مهاجر وعدت باستقبالهم، في ظل اتفاق وتقاسم أوروبي، سوى 6000 شخص. ما يفسر صمت الرئيس ماكرون الطويل، خصوصا أنه سرق أضواء الإعلام، الفرنسي والعالمي قبل أكثر من أسبوعين، وهو يستقبل في الإليزيه، المهاجر المالي مامادو غاساما، ويمنحه الجنسية الفرنسية ووظيفة، امتنانا لإنقاذه لطفل كان معلقا على شرفة في الطابق الرابع.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن