الحمى المالطية تضرب العلمة في سطيف من جديد

السلطات تعلن حالة استنفار

تعبيرية
تعبيرية

 

أعلنت السلطات المحلية لمدينة العلمة بولاية سطيف، في منشور رسمي ممضى من طرف رئيس البلدية طارق حشاني الموجه للمواطنين، عن عودة مرض الحمى المالطية الخاص بالأبقار بإقليم البلدية مطالبين السكان بتجنب استهلاك الحليب الطازج، واللّبن الغير مبستر ، نظرا لخطورة الفيروس السام المتنقل بين الأبقار والذي ينتقل للإنسان بعد ثبوت إصابة عدد من المواطنين بعد إجراء تحاليل الدم في المستشفى.

وكشفت مصادرنا الخاصة أن انتشار الداء بين المرّبين والفلاحين أحدث مخاوف كبيرة لديهم مما جعلهم يقررون بيعها في الأسواق الأسبوعية تجنبا للخسائر خاصة غير المؤمنين لدى الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي، الذي يشترط ضرورة إحضار تحاليل دم جديدة لتأمين الأبقار والماشية.

وخلف إعلان رئيس البلدية للسكان حالة طوارئ بالمدينة بعد أن ثبت وجود حالات لهذا المرض. وكشفت مصادرنا الخاصة من فرع مديرية الفلاحة بالعلمة أن المستشفى لم يراسل لغاية صبيحة أمس الفرع حول عدد المصابين، مما سيستدعي فتح تحقيق رسمي لمعرفة مصدر الحليب وإجراء تحاليل علي الأبقار وفي حالة ثبوت التحاليل بصفة ايجابية فسيتم ذبحها على الفور.

واتصلت يومية "البلاد" برئيس بلدية العلمة الذي أكد تلقي مصالحه إشعارا رسميا من قبل المؤسسة الاستشفائية بالعلمة، تفيد بوجود حالات إيجابية لمواطنين ثبتت إصابتهم بهذا المرض بعد إجرائهم التحاليل، مطالبين السلطات المحلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، وهو ما جعلنا ـ يضيف رئيس البلدية ـ نقوم بإعلام المواطنين بمنشور رسمي تجنبا للكارثة، كما قمنا بمراسلة مديرية المصالح الفلاحية أمس على مستوى الولاية لاتخاذ الإجراءات اللاّزمة لمنع انتشار المرض.

وكشفت مصادر خاصة من مديرية الفلاحة أن الفرق بينه وبين مرض الحمى القلاعية  يكمن في أن هذا الأخير يصيب الابقار بأعراض معينة مما يتسبب في موتها بسرعة، في حين أن الحمى المالطية تتسبب في نقل المرض للإنسان عن طريق تناول الحليب غير المبستر، داعيا جميع السكان لأخذ الحيطة والحذر حتى يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل المصالح الفلاحية المختصة ولائيا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان