قتلى في سطيف وعائلات في العراء بالجلفة

أمطار الربيع تُحدث طوارئ في عدة ولايات!

تعبيرية
تعبيرية

السيول تُجبر السكان على الفرار من البيوت ومواطنون يفترشون الأوحال!

عرفت ليلة أمس، بلدية مسعد ـ 76 كلم جنوب عاصمة ولاية الجلفة ـ تساقطا معتبرا للأمطار تسببت في خسائر كبيرة للسكان وللفلاحين، حيث تغلغلت السيول الجارفة لعدد من السكنات المتواجدة بالعديد من الأحياء السكنية على غرار 213 مسكنا و54 مسكنا وغيرها من الأحياء السكنية، وأتلفت ممتلكات وأجهزة كهرومنزلية.

وتحدث مواطنون عن أن تساقط الأمطار امتد لساعات متسببا في خسائر معتبرة في هذه الأحياء السكنية بشكل كامل وأجبرت السيول العديد من العائلات على مغادرة مساكنها والهرب إلى مختلف الوجهات، بعد ارتفاع كبير لمنسوب المياه والذي وصل إلى حدود متر، زيادة على أن عدد من السكان غادروا المساكن بعد ارتفاع منسوب مياه السيول.

وطالب مواطنو وفلاحو مسعد بالجلفة، من السلطات الولائية بالتدخل العاجل، وانتشالهم من الوضع المزري الذي خلفته وراءها السيول الجارفة، والتي تغلغت إلى داخل البيوت والمساكن، وتسببت في خسائر مادية معتبرة، حيث أتلفت العديد من الأجهزة والممتلكات وكذا سقوط عدد من جدران المباني، وكادت تتسبب في خسائر بشرية، لولا العناية الإلهية، حيث تم إجلاء العديد من المواطنين من داخل مساكنهم، خاصة على مستوى حي 213 مسكنا وحي 54 مسكنا.

وذكر عدد من المتضررين في تصريحاتهم لـ “البلاد”، أن تساقط الأمطار الطوفانية أدى إلى إتلاف جميع ممتلكاتهم من أجهزة تلفزيون وثلاجات وممتلكات أخرى وأثاث ومفروشات بعد أن تغلغلت السيول الجارفة إلى داخل المنازل وظهرت ممتلكات العديد من السكان ممزوجة بالأوحال ومرمية في كل الإتجاهات والأحياء السكنية ككل غارقة في بقايا السيول ومحاصرة بالطمي من كل الجهات.

الطوفان يُغرق عدة بلديات في سطيف

من جانب آخر، كشف عدد من الفلاحين عن أن الأمطار الطوفانية جرفت العديد من البساتين وتسببت في خسائر فلاحية كبيرة، زيادة على تسجيل انجراف كبير للتربة وسقوط الجدران الخارجية لعدد من البساتين، وذكر فلاحون أن الأمطار المتهاطلة أتلفت أشجارا مثمرة والسيول جرفت محاصيل زراعية عديدة، وأكد المتضررون أن وضعيتهم كارثية، مطالبين بتدخل السلطات لانتشالهم من هذا الوضع الموصوف بالكارثي والمزري.

هذا وتسببت الأمطار الغزيرة التي تساقطت على مدينة سطيف وضواحيها في اليومين الماضين في هلاك شخص وفقدان آخر وتسجيل العديد من الأضرار المادية، حسبما أفاد به أول أمس الجمعة، المكلف بالإعلام لدى المديرية المحلية للحماية المدنية النقيب أحمد لعمامرة. وأوضح المصدر في تصريح له أن الأمطار المتساقطة على مدينة سطيف وشمالها بدءا من مساء أمس والتي استمرت إلى غاية ساعة متأخرة من ليلة الخميس إلى الجمعة خلفت هلاك شخص يبلغ من العمر 59 سنة كان على متن سيارة نفعية جرفتها السيول بمجرى وادي حيون شرق مدينة عين الكبيرة شمال سطيف، مشيرا إلى أن عمليات البحث لا تزال متواصلة عن فلاح مفقود بقرية لقراقرة شمال المدينة. وأضاف المتحدث أن هذه الأمطار الرعدية شكلت سيولا جارفة وجريانا قويا لمختلف الأودية والشعاب وارتفاع منسوب المياه التي غمرت العديد من الشوارع والمنازل والتجمعات السكانية والمؤسسات والمحاصيل الزراعية ونفوق العديد من رؤوس الأغنام وتضرر العديد من الطرقات بمختلف مناطق الولاية، خاصة بمدينة عين الكبيرة وضواحيها وسطيف والعلمة وعين أرنات وعموشة .

وفي هذا السياق، كشف أحمد لعمامرة أن فرق الحماية المدنية أنقذت خلال الفترة نفسها 7 أشخاص من خطر محدق، 3 منهم كانوا على متن شاحنة جرفتها المياه على الطريق الوطني رقم 9 بمنطقة الأوريسيا وآخر بسيارة جرفتها المياه كذلك على الطريق الوطني رقم 77 بمنقطة “الكاف لكحل” ببلدية الدهامشة، و3 آخرين كانوا على متن سيارة سياحية بالمدخل الغربي لمدينة سطيف. وأكد المكلف بالإعلام لدى المديرية المحلية للحماية المدنية أن عمليات المعاينة وتصريف مياه الأمطار لا تزال مستمرة لحد الآن بعديد المناطق وأحياء مدينة سطيف وضواحيها على غرار حي يحياوي والشيخ العيفة وشوف لكداد والمعدومين الخمسة بوسط المدينة وكذلك بمدينة العلمة وجرمان وعديد الأحياء بمدينة عين الكبيرة وذلك باستعمال المضخات وتسخير مختلف الوسائل والإمكانات المادية والبشرية اللازمة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"