دول عربية لا تحتفل بعيد العمال 01 ماي؟!

هي السعودية وسلطة عمان واليمن.

يحيي الملايين حوال العالم اليوم بـ "عيد العمال" المصادف للفاتح من ماي من كل سنة، وهي المناسبة التي  تم الاحتفال بها لأول مرة في شيكاغو بالولايات الأمريكية المتحدة سنة 1886 بسبب إضراب دعت له نقابات أمريكية.

وتعود قصة عيد العمال إلى ماي 1886، حيث دعت عدد من النقابات الأمريكية إلى إضراب عن العمل في الأول من الشهر، المصادف ليوم تجديد العقود، مطالبة بتقليص عدد ساعات العمل إلى 8 ساعات بعدما كانت تتمتد إلى 16 ساعة لمدة 6 أيام في الاسبوع.

وإستجاب للإضراب نحو 300 ألف عامل، غادروا مناصب عملهم في المصانع التي يعملون فيها عبر جميع أنحاء البلاد، لتندلع بعدها حركات إحتجاجية وتصعيد في أعمال العنف مما أدى إلى مقتل سبعة عناصر شرطة وعدد من المتظاهرين. 

وقرر المؤتمر التأسيسي للأممية الثانية لاحقا في 1889 تنظيم فعالية عالمية للاحتفال بالعمال بتاريخ محدد، بدءا من الأول من ماي 1890، وذلك للمطالبة بثماني ساعات عمل وإحياء ذكرى ضحايا شيكاغو.

ويحتفل اليوم نحو 67% من سكان العالم بهذه المناسبة، وهو ما يمثل 107  دولة، ومن الدول النادرة التي لا تحتفل بالمناسبة، هولندا ومنغوليا وتكرمستان وأوزباكستان وبعض الدول في الخليج العربي.

هذه الدول العربية لا تحتفل بعيد العمال!

وتوضح خريطة نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية "فرنس برس" أن عددا من الدول لا تحتفل بعيد العمال المصادف ليوم 01 ماي، ومن بينها دول عربية.

ويتعلق الامر بكل من السعودية و سلطة عمان واليمن، في حين تعتمده الدول العربية الأخرى كعيد للعمال وعطلة رسمية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  4. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا