منظمة الصحة العالمية تعترف بكفاءة الجزائر في مجال محاربة الملاريا

الجزائر لم تسجل أية حالة انتقال العدوى على المستوى المحلي منذ سنة 2014

صادف الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الملاريا بالجزائر العاصمة حصول الجزائر على الاثبات المسبق للأهلية من  طرف منظمة الصحة العالمية كبلد مؤهل للتخلص من الملاريا مع نهاية سنة 2018.

و خلال هذا اليوم, قال المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة, جمال فورار أن "هذه السنة الموضوعة تحت شعار الاثبات المسبق لأهلية الجزائر من طرف منظمة الصحة العالمية كبلد مؤهل للتخلص من الملاريا مع نهاية سنة 2018", مشيرا الى أن الجزائر تعد ضمن دول العالم التي كانت لها الحظ في تقديم تقرير الاثبات للتخلص من الملاريا.

كما أكد ذات المسؤول أن الجزائر ستستقبل قريبا لجنة الاثبات المسبق للأهلية  للتخلص من الملاريا, و في هذا الشأن فإن مصالح وزارة الصحة بصدد الإعداد  للوثائق و التقارير المتعلقة بالجهود المبذولة قصد التخلص من هذا الداء.

و أضاف السيد فورار قائلا "سيمثل هذا اليوم فرصة للتبادل حول ما يتم بذله مع  مختلف الاخصائيين في قطاع الصحة و كذا تسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف  الجزائر منذ ستينيات القرن الماضي عندما شرع بلدنا في برنامج التخلص من  الملاريا".

يذكر أن رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة قد تم تكريمه في يناير الفارط بأديس أبابا من طرف المجموعة الإفريقية لمكافحة الملاريا (ألما) نظير جهوده في القضاء على هذا الداء, حيث أن هذه المجموعة هي تحالف يضم 49 بلدا افريقيا يسعى الى القضاء نهائيا على هذا المرض في غضون سنة 2030 .

و حسب المعلومات التي تم الحصول عليها بمناسبة هذا اليوم الذي نظمه المعهد  الوطني للصحة العمومية بدعم من منظمة الصحة العالمية تحت شعار "مستعدون للتغلب على الملاريا", فإن الوضع الوبائي في الجزائر يتسم بالإبلاغ عن حالات ملاريا واردة من الخارج بشكل أساسي و بمعدل سنوي يتراوح من 400 الى 800 حالة, دون تسجيل أية حالة انتقال العدوى على المستوى المحلي منذ سنة 2014.

و حسب المندوبة عن مكتب منظمة الصحة العالمية بالجزائر, ليليا اوبراهم, فإن  منظمتها قد قامت بتحديد 21 بلدا قادرا على التخلص من الملاريا مع افاق 2020, حيث أنها تعمل بالتعاون مع حكومات هذه البلدان من خلال دعمها على الوصول الى  اهدافها بشكل اسرع.

و حسب منظمة الصحة العالمية فإن داء الملاريا يخلف أزيد من 400.000 حالة وفاة  سنويا في كل انحاء العالم, مشيرة الى انه سنة 2016 تم تسجيل 216 مليون حالة  ملاريا في 91 بلدا, 90% منها تقع في افريقيا اي بزيادة تقدر ب5 ملايين حالة  بالمقارنة مع سنة 2015.

و حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية فإن هذا الداء قد خلف 445.000 حالة  وفاة, 91% منها في افريقيا في سنة 2016.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن