بوتفليقة يتوعد ناهبي العقار الفلاحي

بعث بتطمينات وتعهدات للفلاحين

الحكومة تضع 3 ملايين هكتار من الأراضي في متناول المستثمرين

شدد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على استمرار الدعم لقطاع الفلاحة في إطار برنامج الدعم الفلاحي، وأعطى ضمانات وتطمينات للفلاحين، ومهنيي القطاع في مختلف الشعب بأن الدولة ماضية في تنفيذ هذا المخطط رغم الصعوبات المالية التي تواجهها الخزينة حاليا، داعيا الفاعلين في القطاع إلى تنظيم الشعب  والتجنيد والعمل على النهوض بالقطاع وتطويره للتوجه نحو التصدير.

دعا رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، الشباب الى الاستثمار أكثر في القطاع الفلاحي، مناشدا الجهات الـمعنية في الدولة لإعـطـاء الـمـزيد من الـمكانة للتكوين في مجال الفلاحة وفروعها. ودعا أيضا إلى لجوء أوسع لتقنيات معاصرة في مجال السقي واقتصاد الـمياه في القطاع الفلاحي وكذا هيكلة الاقتصاد الفلاحي. 

وأشار الرئيس في كلمته التي تلاها نيابة عنه وزير العدل حافظ الأختام طيب لوح بمناسبة تنظيم الجلسات الوطنية للفلاحـة، إلى المشاكل والقيود التي تحيط بهذا النشاط، داعايا إلى تأقلم القطاع مع التقنيات المعاصرة وعدم ربط الافاحة بالمياه والتقلبات المناخية. وقال إن النشاط الفلاحي في حاجة إلى لجوء أوسع لتقنيات معاصرة في مجال السقي واقتصاد الـمياه”. وأكد على الضرورة التوجه نحو  تطوير الصناعات الغذائية وترقية الصادرات الفلاحية.
كما حث الرئيس الشباب على الإستثمار في القطاع الفلاحي مبرزا تخوفه من نقص اليد العاملة في القطاع وتقدم أغلب الفلاحين في السن.  كما ناشد رئيس الجمهورية مختلف الجهات الـمعنية في الدولة إعـطـاء الـمـزيد من الـمكانة للتكوين في مجال الفلاحة وفروعها على مستوى مختلف أطوار المنظومات الجامعية والتكوينية، وكذا الهيئات الـمكلفة بدعم تشغيل الشباب بتوجيه جهدهم لفائدة قطاع الفلاحة. كما دعا الرئيس مهنيي القطاع من غرف مهنية وجمعيات حرفية إلى تجاوز ضعف الهيكلة الذي يجعل هذا النشاط الجوهري “فريسة للمضاربة” بغـية الحفاظ على مصالحهم، وجعل مجتمعنا يستفيد أكثر من جهد الفلاحين وثمرة عملهم”، مؤكد استمرار الدولة في دعم القطاع معتبرا هذا الدعم نتيجة سعي الدولة في الاستثمار في قطاع اقتصادي حيوي مربح وواعد، موضحا أنه مربح لما ينجر عنه من توسيع قدرات التوظيف الشريف للشباب، وواعد لما يمكن له أن يساهم في تنويع صادرات البلاد، حيث قال الرئيس”إنه واعتبارا لكل هذه الأهمية التي يمثلها القطاع الفلاحي، أدعو الحكومة إلى التكفل بالتوصيات التي ستتوج بها هذه الندوة”
من جهة اخرى استعرض  وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد القادر بوعزقي المخططات الفلاحية التنموية التي وضعها رئيس الجمهورية مبرزا أهم التدابير المتخذة، وداعيا المستثمرين إلى الإستثمار في 3 ملايين هكتار غير مستغالة حيث اكد اتخاذ كافة التدابير من اجل دفع المستثمرين لاستغلال هذه المساحات الفلاحية، مشددا حرصه على المضي في تطهير عمليات منح عقود الإنتفاع وتحويلها إلى حق الامتياز. كما دعا الولاة إلى استرجاع الأراضي غير المستغلة في إطار عمل اللجان المؤسسة على مستوى الولايات وإعادة توزيعها على الراغبين في الاستثمار تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية. 
وهو ما شدد عليه وزير الفلاحة عبد القادر بوعزقي الذي أكد تطبيق محتوى رسالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة التي ستكون بمثابة خارطة طريق للتطورات الفلاحية. وأضاف الوزير أنه سيتم رفع العقبات لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز السيادة الوطنية والتكفل الفعلي بمشاكل القطاع بالرغم من التقلبات الجوية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية