الجزائر تتحرك لإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية

مساهل سيعقد اجتماعات مع عدة بلدان تدعم المسعى

الجزائر وسوريا
الجزائر وسوريا

 

شرعت الدبلوماسية الجزائرية في التحرك بقوة  لترتيب عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، رفقة العراق، مصر وتونس، بحسب ما نقلته وكالة ”سبوتنيك” الروسية ووكالة المعلومة العراقية اليوم.

وذكر ت مصادر عليمة أن ”وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل سيشرع قريبا في سلسلة اجتماعات مع نظرائه لتنسيق المواقف وبحث آليات عودة هذا البلد إلى الحاضنة العربية”.

وتابعت المصادر ذاتها أن هذا المسعى سيتوج عمل جماعي تقوم به الجزائر والعراق ومصر وتونس”.  وقال النائب العراقي، جاسم محمد جعفر، إن ”العراق ومصر والجزائر وتونس يدعمون وبقوة عودة سوريا إلى وضعها الطبيعي وإعادة عضويتها في الجامعة العربية”.

وأضاف أن ”مصر هي اللاعب الأبرز كونها حليف قوي مع روسيا وهي من تسيطر إداريا على الجامعة العربية، ما يجعل دعمها للملف إيجابياً جداً”. وأضاف أن العراق يدعم تلك التوجهات من خلال وزارة الخارجية لارتباط استقرار الأوضاع على الحدود بعودة سوريا إلى وضعها الطبيعي، موضحا أن ”تلك الدول لا يهمها بقاء بشار الأسد من عدمه”، حيث إن استقرار سوريا يصب في صالح الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

  وأكد مصدر دبلوماسي جزائري أن ” الحكومة الجزائرية  لا تدخر أي مناسبة أو محفل عربي للمطالبة بعودة سوريا للجامعة العربية وهي تلح على  الدول الخليجية خاصة بتحسين علاقتها مع هذا البلد العربى بعد سنوات منذ القطيعة منذ 2011”. وكان وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل  قد دعا مؤخرا إلى ”ضرورة عودة سوريا إلى الجامعة العربية” وقال إن ”الجزائر كانت ضد تجميد عضوية سوريا في الأمم المتحدة”، مضيفا ”نحن ضد تجميد عضوية سوريا في الأمم المتحدة ولا نزال نعمل على عودتها إليها، نظرا لمكانتها الهامة في إطار الأمم المتحدة ولكن بالخصوص في الجامعة العربية”.

مسؤول الديبلوماسية الجزائرية أوضح كذلك خلال مقابلة تلفزيونية أن ”علاقات الجزائر مع سوريا تاريخية”، مؤكدا أن” الجزائر لا تلعب أي وساطة بين الفرقاء العرب في سوريا وهذا بناء على مبدأ الجزائر الثابت منذ بداية الصراع القائم على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

كما تحدث مساهل عن الزيارة التي قام بها إلى سوريا والتي مكنته من الاجتماع بالرئيس السوري بشار الأسد وأعضاء الحكومة، إذ تطرقوا إلى المستجدات الأخيرة الذي يشهدها الوضع في سوريا، بالإضافة إلى التطورات الاخيرة التي عرفتها منطقة الشرق الأوسط.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  5. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط