بن صالح يرد على مبادرة حنون

“مجلس الأمة يقوم بدوره للحفاظ على مؤسسات الدولة”

عبد القادر بن صالح
عبد القادر بن صالح

 

قال رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح، إن المجلس “يقوم بالدور المنوط به في الحفاظ على سير مؤسسات الدولة الجزائرية”، مضيفا أن الدستور الجديد يعطي للمجلس صلاحيات جديدة “تخوله برفع التقارير لرئاسة الجمهورية ومحاسبة باقي مؤسسات الدولة”، ما فهم على أن المقصود به زعيمة حزب العمال، بعد مبادرتها الموجهة لرئيس الجمهورية، المتضمنة انتخاب مجلس وطني تأسيسي.

وتمت أمس الاثنين، بمجلس الأمة، تزكية العضو المنتمي للتجمع الوطني الديمقراطي، محمد رضا أوسهيلة، كممثل للغرفة الثانية في المجلس الدستوري وهذا بالأغلبية، بعدما تم ترشيحه من قبل رؤساء الكتل البرلمانية المكونة للغرفة العليا للبرلمان، وفي هذا الشأن قال رئيس المجلس، عبد القادر بن صالح إن “المجلس الذي جدد هياكله اليوم يقوم بالدور المنوط بيه في الحفاظ على سير مؤسسات الدولة الجزائرية” وأضاف “إن الدستور الجديد المعدل في 2016 أعطي للمجلس صلاحيات جديدة تخوله برفع التقارير لرئاسة الجمهورية، ومحاسبة باقي مؤسسات الدولة”.

وفهمت تصريحات الرجل الثاني في الدولة، على أن المقصود بها مبادرة الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، التي أطلقت مبادرة تدعو من خلالها رئيس الجمهورية لاستدعاء انتخاب مجلس تأسيسي وهو الطرح الذي ترفضه العديد من الأحزاب السياسية وحتى السلطة نفسها، معتبرة ذلك بمثابة إنكار للمؤسسات القائمة وهو ما جعل بن صالح يصرح بأن الغرفة الثانية “يقوم بدوره للحفاظ على سير مؤسسات الدولة”.

من جهة أخرى، انتخاب أمس، نواب رئيس مجلس الأمة، ويتعلق الأمر بجمال ولد عباس ممثل الثلث الرئاسي، نوارة سعيدة جعفر عن التجمع الوطني الديمقراطي. أما حزب جبهة التحرير الوطني فيمثله عزيز بزاز ومحمد السعدي، والتجمع الوطني الديمقراطي سيمثله الطاهر كلي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!