إنتاج نحو 7 قناطير من الجمبري بورقلة في 2017

بالمزرعة النموذجية لتربية هذا النوع من المائيات الواقعة ببلدية حاسي بن عبد الله - ورقلة.

كشفت مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية عن  إنتاج نحو 7 قناطير من الجمبري  بالمزرعة النموذجية لتربية هذا النوع من المائيات الواقعة ببلدية حاسي بن عبد الله (20 كلم شمال ورقلة) خلال 2017.

وقال المصدر أن الانتاج المحقق الذي تم خلال دورة دامت ما بين 4 إلى 6 أشهر قد وجه لأغراض الارشاد والتوجيه وتحسيس المستثمرين بأهمية الإستثمار في هذا النشاط وكذا بغية تطوير وتوسيع مجال تربية المائيات بالمنطقة.

وقال مدير القطاع نذير قريشي، نقلا عن وكالة الأنباء الجزائرية، أنه من المنتظر تحقيق نفس هذه الكمية من المنتوج السمكي خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية  بعد أن نجحت عملية الأقلمة بصفة فعالة بين يرقات الجمبري المنتجة محليا بولاية سكيكدة مع المياه العذبة لولاية ورقلة، مشيرا إلى نجاح عملية تسمينها.

وجاءت النتائج المحققة في هذا المجال مشجعة رغم حداثة تجربة هذا القطاع بولاية ورقلة، سواء فيما يتعلق بإنتاج أسماك المياه العذبة أو الجمبري، و هو ما يعد فرصة هامة للمستشمرين من اجل استحداث مشاريع استثمارية في هذا المجال والتي من شأنها توفير مناصب عمل، يضيف مدير القطاع، مؤكدا أنه يتم حاليا البحث في الآليات الكفيلة بتسويق هذا المنتوج السمكي المحلي عبر الوطن ونشر ثقافة استهلاك أسماك المياه العذبة على غرار سمك الجمبري كما تمت الإشارة إليه.

للإشارة فإن هذه المنشأة تتوفر على قدرات الإنتاج بها ما بين 20 إلى 30 طنا سنويا من الجمبري ذي الأرجل البيضاء على عديد الهياكل على غرار مركز للأبحاث التقنية وأحواض التربية وأخرى للتسمين ووحدة لتصنيع الأغذية وثلاثة مخابر جينية وميكروبيولوجية ونوعية المياه. 
ويذكر أن هذا المشروع  يعد ثمرة تعاون ناجح بين الجزائر وكوريا الجنوبية ويندرج في إطار جهود السلطات العمومية لتنويع الإستثمار الموفر للثروة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة