مصنع لإنتاج دواء مضاد للسرطان في الجزائر سنة 2021

بعد دخول مؤسسة "فارما الجزائر" الجزائرية الفرنسية مرحلة الإنتاج

صناعة الأدوية
صناعة الأدوية

 ستدخل مؤسسة "فارما الجزائر" الجزائرية الفرنسية المتخصصة في إنتاج دواء مضاد للسرطان ، مرحلة الإنتاج خلال سنة 2021 ، حسب ما كشفت عنه أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة الأطراف المعنية بهذا المشروع.

و تم الإمضاء على عقد إنشاء هذه المؤسسة المختلطة ، الخميس الفارط بباريس،  بين  مؤسسة الاستثمار الجزائرية "إيزلي هولدينغ" و المجمع الفرنسي "إيبسن"، على  هامش اجتماع اللجنة الحكومية الجزائرية-الفرنسية المشتركة رفيعة المستوى تحت رئاسة الوزير الأول أحمد أويحيي و نظيره الفرنسي إيدوارد فيليب.

و سينتج المصنع دواء "ديكابيبتيل" (تريبتوريلين) 3.75ملغ و 11.25 ملغ لتلبية  الطلب المحلي على هذا الدواء، حسب ما كشف عنه المدير العام لهذه المؤسسة المختلطة عدلان سوداني، خلال ندوة صحفية خصصت لعرض هذا المشروع.

و فيما يخص مبلغ الاستثمار فيقدر بـ 20 مليون أورو ، أما رأس مال هذه المؤسسة  فحدد بـ 1.3 مليار دينار ، تستحوذ "إيزلي هولدينغ" على 51 بالمائة منه مقابل 49  بالمائة لمجمع "إيبسن" ، طبقا للقاعدة المحددة للاستثمارات الأجنبية  بالجزائر، و من المرتقب أن تستحدث هذه المؤسسة ما يزيد عن 150 منصب شغل مباشر و تقليص  فاتورة إستيراد هذا الدواء بمقدار 10 مليون أورو سنويا.

و في رده على سؤال للصحافة حول مكان إقامة هذا المشروع،  قال المدير العام  للمؤسسة أنه لم يتم بعد الفصل في هذه المسألة ، معبرا عن رغبته في أن ينجز في  حظيرة سيدي عبد الله بالجزائر العاصمة ، وفيما يخص سعر بيع هذا المنتج ي أوضح السيد سوداني أنه سيكون نفسه سعر الدواء المستورد والذي يتم تعويضه حاليا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. غدًا الأربعاء.. أمطار على هذه المناطق

  2. أمطار غزيــرة وريـاح قوية على على هذه الولايات

  3. تثمين معاشات ومنح التقاعد و القوانين الأساسية للأسلاك الطبية وشبه الطبية للصحة على طاولة مجلس الوزراء

  4. هذه هي أبرز مخرجات إجتماع مجلس الوزراء

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34789 شهيد

  6. SNTF.. انجاز مشروع جديد بمعايير عالمية

  7. حج 2024.. بيان هام لفائدة الحجاج بخصوص حجز الفنادق

  8. صدام بين إيتو والحكومة الكاميرونية.. و"الفيفا" هي السبب؟

  9. فنادق عمومية وخاصة تتعهد بتقديم أسعار مغرية للعائلات الجزائرية وجاليتنا بالخارج ابتداء من موسم الاصطياف

  10. رئيس الجمهورية : ملف الذاكرة لا يتآكل بالتقادم أو التناسي بفعل مرور السنوات ولا يقبل التنازل والمساومة