العدالة تحقق في قضية “الحوت الأزرق”

مختصون يدعون لعدم تهويل “اللعبة”

لعبة الموت
لعبة الموت

مفوضة حماية الطفولة: على الأولياء وقاية ومراقبة أبنائهم   

دعت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة، مريم  شرفي، إلى معالجة “هادئة” لقضية اللعبة الإلكترونية “الحوت الأزرق” و«عدم التهويل”،  في انتظار نتائج التحقيق القضائي الدي فتحته الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الاعلام والاتصال ومكافحتها، بالتنسيق مع النيابات العامة بخصوص لعبة  “الحوت الأزرق”. 

وقالت المفوضة الوطنية، في تصريح  على هامش الدورة التكوينية لصالح الوسط المفتوح، بمقر إقامة القضاة بالأبيار، أن الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة لدى الوزير الأول “تنتظر” نتائج التحقيق حول اللعبة الإلكترونية عبر شبكة “الإنترنيت”، المعروفة باسم “الحوت الأزرق”، التي أعقبت تسجيل “حالة وفاة واحدة” للطفل عبد الرحمن “9 سنوات”، بولاية سطيف.

وأكدت أن موضوع “الحوت الأزرق” أخذ “مجالا كبيرا” في التناول الإعلامي مؤخرا، داعية إلى “عدم التهويل” عند التطرق لهذا الموضوع، الذي هو الآن قيد التحقيق، كما  سبق لوزير العدل حافظ الاختام، الطيب لوح، أن أعلنه في تصريحات إعلامية.  

وكان الوزير لوح، قد أعلن أن الهيئة الوطنية للوقاية من جرائم تكنولوجيات الإعلام والاتصال، وبالتنسيق مع النيابات العامة المختصة، فتحت تحقيقا قضائيا بخصوص ما تداول حول اللعبة الإلكترونية عبر شبكة “الإنترنيت”، المعروفة باسم “الحوت الأزرق” التي تدفع بالأطفال إلى الانتحار.  وأوضح الوزير، أن القضاء يقوم بواجبه في مكافحة كل الجرائم  الإلكترونية، حيث أمرت الهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها، وبالتنسيق مع النيابات العامة المختصة، بالتحقيق في  هذا الموضوع، وهو جار بدقة، مؤكدا أن نتائج التحقيق الأولية “أثبتت حالة لها  علاقة بهذه اللعبة التي يروج لها، وحالات أخرى لا يزال التحقيق جارٍ بشأنها، ولم  يثبت إلى حد الآن علاقاتها بهذه اللعبة”.

وأضافت مريم شرفي، في تصريحها على هامش الدورة التكوينية لصالح الوسط  المفتوح، أن الهيئة الوطنية في هذه المرحلة تشتغل على مبدأ “الوقاية” من خلال  دعوة الأولياء إلى “الفطنة ومرافقة الأطفال ومتابعة ماذا يستهلكون من ألعاب  إلكترونية”. وحملت مصالح الوسط المفتوح، التابعة لمديريات النشاط الاجتماعي، عبر  الولايات، والمزودة بأخصائيين نفسانيين واجتماعيين”مسؤولية نشر التوعية الاجتماعية” و«دعوة الأولياء إلى “فتح الحوار الداخلي” بينهم وبين أبنائهم.   وأعقبت بالقول إنه خلال الأسبوع الأخير، تلقت الهيئة شكاوى وأسئلة من  العائلات “عبرت على تخوفها من الحوت الأزرق” وقلقها حيال حقيقة هذه اللعبة و عدم الانتباه لتعاطي الأطفال لها أم لا. وأضافت أنه على الأسر أن “تنتبه” لما يدور في محيط الطفل و«تسجل” التغيرات الطارئة على جسمه وسلوكه من حالة انطواء واستيقاظ في منتصف الليل. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. الجزائر ضمن طليعة البلدان الـ 5 في إفريقيا السائرة في طريق النمو الإقتصادي