ديوان الحج يُفرج عن دفتر الشروط لحج 2018

الوكالات السياحية تُودع ملفاتها قبل 11 ديسمبـــــر القادم

حجاج الجزائر
حجاج الجزائر

مصدر مسؤول: الحفاظ على إجراءات دفتر الشروط المعتمد

أفرج ديوان الحج والعمرة عن دفتر شروط تنظيم عملية الحج لموسم 1439 ـ 2018 وحدد الديوان يوم 11 ديسمبر القادم على العاشرة صباحا، كآخر أجل لإيداع الوكالات لملفاتها، حيث ستجتمع لجنة الانتقاء مباشرة بعد غلق عملية الإيداع. ويضبط دفتر الشروط اختيار وترتيب الوكالات السياحية والأسفار الراغبة في المشاركة بتنظيم عملية الحج خلال الموسم الجديد كما يحدد علاقتها مع ديوان الحج والعمرة.

وأوضح مصدر مسؤول من وزارة الشؤون الدينية لـ«البلاد”، أن مواد دفتر الشروط الجديد جاءت مطابقة للمواسم السابقة دون أية تغييرات مهمة، حيث ابقى ديوان الحج والعمرة على الإجراءات المتضمنة في دفتر الشروط المعتمد في العامين الماضين من حيث إيلاء الأهمية لرأس مال الوكالة وفريق التأطير، إلى جانب معايير أخرى تمنح للوكالة فرصة الحيازة على اكبر عدد من النقاط يعزز حظوظها في تنظيم الحج.

وسيتم بناء على الترتيب حسب النقاط المحصل عليه إبعاد الوكالات غير المعنية وأوضح مصدرنا بهذا الخصوص أن كل وكالة اطلعت على دفتر الشروط تعرف مسبقا إذا كانت تتوفر على المؤهلات التي تجعلها قادرة على تولي هذه المهمة وتقديم ترشحها. كما أشار إلى أن تحديد عدد الوكالات السياحية التي سيتم اختيارها لموسم 2018 خاضع لقرار وزاري مشترك سيصدر لاحقا ولا تتأثر نسبة للمتحدث عملية تنظيم الحج بأي زيادة أو نقصان في عدد الوكالات السياحية على اعتبار أن عدد الوكالات المؤطرة للحج في الموسمين الماضيين انخفض من 63 وكالة الى 43، غير أن عدد الحجاج لم يتغير وبلغ حدود 16 ألف حاج.

وكانت وزارة الشؤون الدينية قد اعلنت من قبل أن الحكومة ستتنازل “تدريجيا” في السنوات المقبلة، أي العام الجاري والمقبل للوكالات السياحية العمومية والخاصة في عملية تنظيم موسم الحج والعمرة، مع إلزامها باحترام شروط العقد المبرم بين الطرفين وذلك من خلال رفع حصة كل وكالة من حيث تأطير الحجاج بهدف الوصول الى الاحترافية وفي حالة إخلال أي وكالة بالعقد المبرم بينها وبين الحاج سيتم اللجوء إما إلى العدالة أو الإقصاء أو التعويض المادي والمعنوي. ومن بين الإجراءات الحديثة المعتمدة في تنظيم موسم الحج الاعتماد على “المسار الالكتروني ابتداءا من الدفع الالكتروني لتكلفة الحج، وصولا إلى معرفة العمائر التي سيقيم بها الحاج في وقت مبكر. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر