مصدر مطلع لـ "البلاد": أويحيى سيلغي كل رخص الاستيراد باستثناء 3 منتجات

ضريبة جديدة على كل المنتجات الكمالية والفاخرة المستوردة

الوزير الأول أحمد أويحيى يعتزم إلغاء أغلبية التراخيص التي تم وضعها لاستيراد المنتجات
الوزير الأول أحمد أويحيى يعتزم إلغاء أغلبية التراخيص التي تم وضعها لاستيراد المنتجات

رسم داخلي على الاستهلاك
Taxe intérieure de consommation
على كل المنتجات الكمالية والفاخرة المستوردة

كشف مصدر مطلع لـ "البلاد" أن الوزير الأول أحمد أويحيى يعتزم إلغاء أغلبية التراخيص التي تم وضعها لاستيراد المنتجات، ضمن ما كان يعرف بنظام الرخص الذي تم إقراره منذ حوالي عامين إثر الأزمة المالية التي دخلت فيها الجزائر بسبب التراجع الرهيب في أسعار المحروقات.

وحسب ذات المصدر المطلع الذي تحدث مع "البلاد" فإن الإجراء يَستثني فقط 3 مجالات من بينها السيارات التي تريد الحكومة دعم تركيبها محليا ووضع قاعدة صلبة من أجل الذهاب بعيدا في مجال صناعة السيارات. وكذا شعبة الحديد والصلب والاسمنت التي تعمل الحكومة من أجل تطويرها والوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض خلال سنوات قليلة.

وأشار ذات المصدر في حديثه لـ "البلاد" أن "الوزير الأول أحمد أويحيى يعتزم كذلك تطبيق رسم داخلي على الاستهلاك Taxe intérieure de consommation على كل المنتجات الكمالية وكذا الفاخرة المستوردة، مثل الخزف و السيراميك و الحلويات و الأثاث والهواتف والعصائر و المكسرات ومنتجات كمالية من الدرجة السابعة أو الثامنة.. إلخ".

ويعمل الوزير الأول أحمد أويحيى منذ تعيينه على رأس الحكومة من أجل تصويب وتصحيح العديد من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة السابقة، وعلى رأس هذه التوجهات، قضية نظام رخص الاستيراد الذي أثار الكثير من الجدل في الجزائر، و فتح الباب للمضاربة والاحتكار، وهو ما انعكس على الأسعار التي تؤثر على القُدرة الشرائية للمواطن.

وفي 27 أوت الماضي، أدخل أويحيى تعديلات جزئية على المرسوم الذي يحدد شروط وكيفيات تطبيق أنظمة الاستيراد والتصدير للمنتجات والبضائع. حيث باتت الموافقة النهائية على منحها تصدر عن وزارة التجارة بعدما كانت تحتاج لقرار من الوزير الأول.

وفي 6 ديسمبر 2015، أصدرت الحكومة هذا المرسوم التنفيذي الذي حددت فيه شروط وكيفيات تطبيق أنظمة الحصول على رخص الاستيراد. وتضمن المرسوم، آنذاك، قائمة بالسلع التي يشترط الحصول على رخصة لاستيرادها شملت السيارات وحديد البناء والاسمنت والصلب والخزف وفواكه (موز وتفاح وحمضيات) وخضروات (الثوم)، ليضاف إليها لاحقا الهواتف النقالة والمنتجات الكهرومنزلية ومواد التجيمل وأعلاف المواشي...الخ.

وتسبب نظام الرخص المسبقة للاستيراد في ارتفاع كبير في أسعار بعض المنتجات. وتعيش الجزائر أزمة اقتصادية منذ 3 سنوات جراء تراجع أسعار النفط.

 

 

 

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات