تبادل الختم بين الأطباء يستنفر الوزارة

حذّرت من الظاهرة التي تعتبر تحايلا على القانون

ختم الطبيب ليس للتبادل
ختم الطبيب ليس للتبادل

بقاط بركاني: إعارة الختم يجعل الطبيب في وضعية ”أداء طبي غير قانوني”

 

أصدرت وزارة الصحة وإصلاح المستشفيات تعليمة صارمة للأطباء، تمنعهم فيها من تبادل ختم الطبيب بين الزملاء أو إعارته، وهي العادة التي تتكرر عادة في بعض المستشفيات الجزائرية، وحتى في العيادات الخاصة، وفي حالات عديدة منها لما يغيب الطبيب فإنه يمنح ختمه الشخصي لزميل له لينوب عنه في العمل، وهو ما من شأنه أن يسبب مشاكل عديدة ويؤدي إلى التنصل من المسؤولية في حال حدوث خطأ طبي.

وجاءت تعليمة الوزارة لتذكر بالقانون الجزائري الذي يمنع منح أو استئجار أو إعارة ختم الطبيب لأي أسباب كانت، كون هذا الختم يحمل في معناه مسؤولية الطبيب الحامل له، ويعبر عن أدائه المهني عبر هذا الختم. وعند  تداول الختم بين الأطباء فإن ذلك من شأنه أن يسبب ضياع حقوق العديد من المرضى الذين لا يستقرون عند طبيب معالج واحد ما قد يسبب مشاكل وأخطاء طبية لهم. 

وقد شهدت العديد من العيادات الخاصة تكرار هذه العادة بين الأطباء، جعل المرضى يفقدون الثقة في أطبائهم المعالجين من جهة، ومن جهة أخرى يؤدي غياب ضمير بعض الأطباء إلى استعمالهم الختم لأغراض شخصية، وهو ما أثار تذمر العديد من فئات المجتمع، خاصة أولئك الذين تناولوا أدوية خاطئة بموجب وصفة طبية، أو تعرضوا لأخطاء طبية جراحية، وتبين فيما بعد أن الطبيب المعالج لم يكن يحمل نفس الختم الموجود على الوصفة الطبية، وذلك نتيجة إعارة الختم أو استبداله بين طبيب وزميله. وهو الأمر الذي أدى إلى العديد من المشاكل وحتى القضايا بين الطبيب والمريض. 

وفي هذا السياق يقول بقاط بركاني، عميد الأطباء الجزائريين في حديثه لـ«البلاد”، إن تبادل الختم واستئجاره ممنوع منعا باتا بموجب القانون الجزائري، وقد حان الوقت ليتخلى بعض الأطباء عن هذه السلوكيات غير الأخلاقية. وأضاف المتحدث ”إن الختم الذي يحمله كل طبيب هو مسؤولية كبيرة، وباستعماله له فهو مسؤول وحده عن الأداء الطبي والوصفة التي يمنحها للمريض”، وبالتالي يوضح بقاط أن استئجار الختم أو منحه لطبيب آخر سيجعل عمل الطبيب يصنف في خانة” أداء طبي غير قانوني”، ويعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القانون.  

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان