نواب خارج مجال التغطية وآخرون يهربون من المواجهة والمسؤولية

هكذا مرت 3 أيام على مناقشة ورقة طريق حكومة أويحيى

أرشيف
أرشيف

الانتقاد والتخويف شعار المعارضين والموالاة بشعار الانتقاد مسموح والتصويت مضمون

 

 أويحيى ارتجالي في العرض ومتابع لكل صغيرة وكبيرة

 

 

عرت أطوار مناقشة مخطط الحكومة على مدار 3 أيام بالمجلس الشعبي الوطني حقيقة نواب العهدة التشريعية الحالية على الرغم من بدايتها وكشفت الهوة الكبيرة بين نواب الشعب وبين حقيقة الأزمة الاقتصادية التي دق فيها الوزير الأول أحمد أويحيى ناقوس الخطر بالأرقام والأدلة بعد تأكيده أن خزينة الدولة تحتاج إلى تغطية عجز يقدر بـ50 ألف مليار في غضون شهرين فقط.

وظهر النواب في كثير من الأحيان مجردين من المسؤولية بعد تخليهم عن الالتزام بالمهمة المسندة إليهم، أو عدم الجدية في الطرح في حين التزمت المعارضة بسياستها وخطها مع تغيير أسلوبها في الطرح وخفض صوتها مقارنة مع العهدات السابقة، في انتظار جلسة التصويت المقررة اليوم والتي سيرد فيها أويحيى على كل صغيرة وكبيرة على اعتبار أنه سجل كل تدخلات وانشغالات النواب بنفسه.

 

أكثر من 40 بالمائة من النواب تخلوا عن مواجهة أويحيى

بعد أن ظهر الوزير الأول أحمد أويحيى خلال عرض مخطط جهازه التنفيذي في مشهد ارتجالي عرض فيه كل المؤشرات الدالة على الصعوبات المالية التي يعيشها البلد وأبدى قدرة على التحكم في لغة الأرقام، وظهرت معها بداية مناقشة مخطط الحكومة التي كانت أول مواجهة بين النواب البرلمان والوزير الأول أحمد أويحيى في صورة براقة بدت فيها ملامح المسؤولية وحجم المهمة المسندة لممثلي الشعب داخل أعلى هيئة تشريعية، حيث افتتحت الجلسة بحضور عدد لا بأس به من النواب المفعمين بالنشاط، إلا أن هذه الصورة سرعان ما انقشعت مع سقطات المداخلات التي غرقت في مشاكل جانبية بعيدة كل البعد عن جوهر الأزمة، لتصنع الغيابات غير المبررة للنواب الاستثناء مع تواصل جلسات النقاش خاصة في اليوم الثاني حيث أثار هروب النواب من التدخل وقول كلمتهم في مخطط عمل الحكومة الكثير من التساؤلات، خاصة عندما نقف عند اكتفاء النواب بإيداع تدخلاتهم مكتوبة.

 ويبدو أن الإجابة الوحيدة لهذا التصرف هي أن نواب الأغلبية متخوفون من المواجهة سواء من مواجهة الشعب وقول الحقيقة كاملة عن الأزمة، وإما من مواجهة الوزير الأول. وبدا ممثلو الشعب في قبة البرلمان السفلى غير مبالين بأهمية مخطط عمل الحكومة ولا طبيعة المهمة المسندة إليهم، وفضل أكثر من 40 بالمائة منهم التخلي عن إلقاء كلمته أمام الحكومة والمكلف بإدارة الجهاز التنفيذي، رغم نداءات الوزير الأول لنواب الأغلبية بضرورة الحضور بقوة والرد على المعارضة.

 

هؤلاء هم من سيمررون مخطط الحكومة

معطيات أكدت أن الوزير الأول أحمد أويحيى لم يكن بحاجة إلى عقد لقاء مع قادة الأحزاب السياسية المساندة لبرنامج الرئيس بوتفليقة، لـ«تأمين” نزوله للبرلمان وتمرير مخطط عمله في “هدوء” تام، بعد أن كشف النواب عن “احتشام” كبير خلال مداخلاتهم وهم يناقشون المحاور الكبرى التي جاء بها المخطط، لكنهم لا يتحرجون اليوم  في الظهور ببذلات راقية ولا الحضور من أجل إسدال الستار على المشهد حيث ينتظر أن تكون جلسة الاختتام اليوم مشابهة لجلسة الافتتاح حيث سيحضر النواب أمام عدسات الكاميرا بقوة لرفع أيديهم والتصفيق مع نهاية  عملية التصويت، ويسدل الستار على  جلسات مناقشة أهم مخطط يرسم مستقبل الجزائر في المرحلة القادمة.

حولوا مناقشته إلى “مهزلة” رغم أهميته التي يستمدها ليس فقط من كونه ورقة عمل الحكومة، وإنما كذلك من الظرف المالي الصعب الذي جعل من مخطط عمل الحكومة تصورا للخروج من الأزمة.

 

المعارضة تخفض صوتها وتغير أسلوبها مع أويحيى لكنها تتمسك بانتقاداتها

خالفت أطوار المناقشة داخل قبة البرلمان جميع التوقعات بأن تكون هناك حرب ساخنة بين نواب الأغلبية والمعارضة، وهي المعركة التي يبدو أنها قد أثارت حتى تخوف الوزير الأول الذي سارع عشية عرض مخطط حكومته إلى حشد تأييد أحزاب الموالاة  خاصة بعد السيناريوهات التي كانت تسجل مع عرض المشاريع الهامة على مستوى المجلس الشعبي الوطني حيث تشتد المواجهة بين نواب الموالاة والمعارضة على غرار ما وقع عند مناقشة قانون المالية الذي حول البرلمان إلى ساحة معركة بين المعسكرين.

لكن جلسات المناقشة على مدار 3 أيام أظهرت العكس، حيث بدت المعارضة أكثر ليونة وهدوءا على الرغم من هامش الحرية التي منحها إياها الدستور الجديد، ولم ترفع سقف خطابها المعهود الذي كان كله هجوما على الحكومة وانتقادا شديد اللهجة لمخططاتها والإجراءات المتخذة على الرغم من أنها ناقشت المخطط من مختلف جوانبه، لكن جل مداخلات نواب المعارضة كانت متشابهة وارتكزت على قرار الحكومة ولجوئها إلى طبع الأموال التي شكلت الانشغال الأكبر للبرلمانيين طيلة مناقشة مخطط عمل الحكومة.

وكيف يمكن أن نخلق سيولة مالية دون الوقوع في مشاكل التضخم وانهيار قيمة الدينار ومن ثمة القدرة الشرائية، وأظهرت مخاوف من مدى قدرة أويحيى وحكومته وكل أجهزة الدولة على الالتزام بشروط نجاح مثل هذه العملية وتفادي أي انزلاق في توظيف الأموال المطبوعة، فضلا عن استعمال عبارات سوداوية تعبر عن حقيقة الوضع الاقتصادي كإفلاس الحكومة أو المغامرة الاقتصادية أو التعتيم على الرأي العام ...

نواب الأفـــالان.. الانتقاد مسموح والمصادقــــــــــــــة مضمونة.. ونواب الأرندي يصفون أويـــــــحيى برجل الإنقاذ وعراب الإصلاحات

في سابقة تعد الأولى من نوعها، لم يول نواب حزب جبهة التحرير الوطني، الذين يشكلون الأغلبية البرلمانية اهتماما لمناقشة مخطط عمل الحكومة، فمن مجموع 160 نائبا، لم يسجل للتدخل في المناقشة سوى 70 نائبا، ونصفهم فضل إيداعها مكتوبة. ورغم أن جل نواب الأفالان ثمنوا مخطط الحكومة والإجراءات التي تضمنها، إلا أن بعضهم عاتبوا الحكومة صراحة وانتقدوا السياسات، مثلما انتقدها نواب المعارضة وتساءلوا عن تعثر مسار البحث عن بدائل للريع وفق قاعدة الانتقاد مسموح والمصادقة مضمونة، على غرار ما جاء في مداخلة النائب بوداود الذي قال صراحة إن مخطط حكومة أويحيى “نسخة طبق الأصل” للحكومات السابقة، وعبر عن رفضه لكل السياسات التي تضرب القدرة الشرائية للمواطن. أما نواب الارندي فقد تجندوا الوزير الأول والأمين العام لحزبهم وكانوا الأكثر حضورا خلال المداخلات، وخصصوا حيزا كبيرا منها للتغزل به وتثمين ما جاء في المخطط وسجلوا تدخلات عدة لم تخرج عن نسق التثمين والدعم ليحولوا في بعض الأحيان مداخلاتهم إلى ملل، بعد ان قالوا شعرا في حق أمينهم العام، حيث قال النائب عن الأرندي فؤاد بلمراط، إن العرض الذي قدمه أويحيى وضع “الأصبع على الجرح” فيما وصفه نائب اخر بأنه عراب الإصلاحات والرجل الأنسب للمرحلة بعدما أبان قدرة على تسيير الأزمات في وقت سابق حين كان على رأس الحكومة.

بهو المجلــــس.. حين يسمو كوب الشاي والحديـــــــــث على مداخــــــــلات النواب

كان بهو قبة زيغود يوسف اكثر حيوية وحركية من القاعة المخصصة للنواب داخل البرلمان، حيث امتلأ بهو المجلس الشعبي الوطني بالنواب، الذين فضلوا الاستلقاء على أرائكه لتبادل الحديث، في وقت كانت أصوات نواب آخرين تتعالى داخل قاعة الجلسات، لكنها لم تشد انتباههم وانشغالاتهم كانت اقوى واهم من مخطط الحكومة الذي عرض عليهم.

وانزوى نواب آخرون في قاعة الجلسات لتبادل أطراف الحديث والتعليق على ما يدور في القاعة ومناقشة موضوع المحليات من سقط ومن نجح واحيانا اخرى من أجل الحصول على كوب من القهوة أو الشاي، المهم أنهم كانوا يتحدثون في مواضيع مختلفة، سياسية وشخصية وكأنهم يهربون من الملل الذي يصيبهم أثناء جلوسهم في قاعة الجلسات واستماعهم لتلك المداخلات المملة في أغلب الأحيان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد