الأزمة الخليجية: أمير قطر يدعو من نيويورك لـ "حوار غير مشروط"

أردوغان: ندعم وساطة الكويت لحل أزمة قطر

قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة #قطر، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن حفظ السلم يمثل أولوية في السياسة الخارجية لدولته.

وأضاف الشيخ تميم أن العالم يعاني من غياب نظام لتطبيق أحكام القانون الدولي. فيما ادعى أمير قطر أن "الدول الأربع قد خططت لإخضاع قطر لوصاية شاملة"، بحسب تعبيره. كما اعتبر الشيخ تميم أن قطر قد "عانت من حملة تحريض إعلامية شاملة تم إعدادها مسبقاً".

وأضاف الشيخ تميم أنه "لا توجد أي أدلة للاتهامات التي تم توجيهها إلى قطر". وأعلن أمير قطر "دعوته إلى حوار غير مشروط قائم على احترام السيادة"، بحسب تعبيره.

فيما اعتبر الشيخ تميم أن "مكافحة الإرهاب يجب أن لا تكون مبرراً لانتهاكات ضد المدنيين". كذلك رفض التعامل بمعايير مزدوجة مع ظاهرة الإرهاب، كما قال. من جهة أخرى، أعلن أمير قطر دعم بلاده لحل سياسي للأزمة السورية وفق مقررات جنيف 1 . ودعا "الفلسطينيين إلى استكمال المصالحة الوطنية".

وقال الشيخ تميم: "علينا مساندة حكومة الوفاق في ليبيا في مساعيها لإعادة الاستقرار". وأكد "على وحدة اليمن وتبني الحوار والحل السياسي لإنهاء الأزمة". وبالنسبة لإيران دعا الشيخ تميم "لحوار بناء بين دول الخليج وإيران على أساس المصالح المشتركة"، على حد تعبيره.

من ناحية أخرى، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أنه لا يمكن أن نترك الأزمات دون السعي لحلها.

وأضاف أردوغان أن الإرهاب في سوريا يستهدف المدنيين، وأن المجتمع الدولي أدار ظهره للشعب السوري. ونوّه الرئيس التركي إلى أن بلاده تستضيف أكثر من 3 ملايين لاجئ سوري. فيما أكد أردوغان دعمه لكافة الجهود الرامية لإحلال الاستقرار في سوريا. وتابع أنه لا يتلقى الدعم اللازم من المجتمع الدولي لمواجهة أزمة اللاجئين.

من جهة أخرى، قال أردوغان إن بلاده تكافح إرهاب داعش في سوريا وحزب العمال الكردستاني في العراق. كما ناشد أردوغان حكومة إقليم كردستان للتراجع عن قرار الاستفتاء.

فيما هدد أردوغان أن تجاهل كردستان التحذيرات التركية بشأن الاستفتاء سيزيد التوتر. وأعلن الرئيس التركي دعم بلاده للوساطة الكويتية لحل الأزمة مع قطر. وقال أردوغان: "علينا أن نقوم بتطهير العالم من الأسلحة النووية".

وقد تطرق في كلمته أيضا إلى مشكلة "الروهينغا"، وموضحاً أن استمرار الأزمة عار على جبين الإنسانية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!