لهذه الأسباب تم توجيه طلبة إلى جامعات بعيدة

قبول طعن 12 طالبا في المرحلة الثانية للتسجيلات

التسجيلات الجامعية
التسجيلات الجامعية

انتهت عملية إعادة التوجيه التي خصصتها وزارة التعليم العالي لفائدة ثلاث حالات فقط، بمنح جميع الطلبة الذين أعادوا التسجيل البالغ عددهم أكثر من 12 ألف حامل البكالوريا جديد، رغبتهم الأولى، أي بنسبة 100 بالمائة، باستثناء 50 طالبا، لم يوفقوا في المقابلات التي أجروها للالتحاق ببعض التخصصات، لا يزالون دون توجيه، مقابل ذلك فتحت الوزارة  أمس الأرضية الخاصة بطلب الإيواء للطلبة الجدد.

كشف مدير البيداغوجيا بوزارة التعليم العالي، بوقزاطة جمال، أن المرحلة الثانية من التوجيهات الجامعية انتهت امس حيث تمت إعادة توجيه 12106 طلبة يمثلون ثلاث حالات تخص الذين لم يحصلوا على إحدى رغباتهم الأربع في مرحلة التوجيهات الأولية أو الذين لم يوفقوا خلال إجراء المقابلات واختبارات الكفاءة لبعض الشعب أو الطلبة  الذين تم توجيههم الى ولايات غير ولاياتهم في تخصصات الحقوق والعلوم الاقتصادية .

وأضاف المتحدث في تصريح ”البلاد” أنه تمت معالجة جميع الحالات المعنية بمرحلة التوجيهات الثانية حيث تمت إعادة توجيه 12106 طلبة وحصل هؤلاء على رغبتهم الأولى أي بنسبة 100 بالمائة. وأضاف المتحدث أن 50 طالبا فقط لم يتم توجيههم بعد ويتعلق الامر حسبه بالذين رسبوا في اختبارات الكفاءة وفي المقابلات الخاصة ببعض الفروع، مؤكدا ان مصالح الوزارة المعنية ستتكفل بهم حيث سيتم توجيههم الى فروع تتناسب والمعدلات التي تحصلوا عليها على أن يتم بعدها الإعلان عن نتائج التوجيهات النهائية.

وعن احتجاجات الطلبة الذين تم توجيههم الى ولايات غير ولاياتهم قال بوقزاطة إنه من غير الممكن توجيه جميع الطالبة للدراسة في ولاياتهم وأكد أن دليل الطلبة الجدد يتضمن بندا يخص إمكانية لجوء الوصاية الى تغيير الدوائر الجغرافية إذا اقتضى الأمر وهو ما قامت به مصالح الوزير حجار يضيف المسؤول، حيث تم توجيه بعض الطلبة الى خارج ولاياتهم بسبب الضغط على بعض المؤسسات الجامعية وأشار في هذا السياق الى وجود ضغط كبير مثلا على كليات الطب بوسط وشرق البلاد عكس كليات الغرب وهو ما دفع بالوزارة الى توجيه بعض طلبة الطب إلى الولايات المجاورة للعاصمة الى ولاية وهران. وأكد المسؤول أن مصالح الوزارة وجهت الطلبة الجدد بشكل عقلاني وحسب قدرات الاستقبال لكل مؤسسة جامعية مؤكدا أنه سيتم التكفل بإيواء الطلبة الذين حولوا إلى غير ولاياتهم وشدد على أن الوزارة سخرت كل الإمكانيات إن على مستوى البيداغوجي أو على مستوى قدرات وهياكل الاستقبال، لضمان نجاح الدخول الجامعي الجديد.

وكشف المسؤول عن فتح الأرضية المخصصة للطلبات من 16 الى 18 اوت و من 5 الى 9 سبتمبر وحددت الفترة الممتدة بين 5 و6 سبتمبر لتغيير التوجيه المسموح به على أن تتم التوجيهات النهائية من 10 الى 14 سبتمبر المقبل، علما أن التسجيل سيكون ابتداء من هذا الموسم ولأول مرة إلكترونيا لتجنيب الطالب عناء التنقل لإتمام التسجيل. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة