طريقة خاطئة في طبخ وتناول "السلق" قد تسبّب السرطان!

خبيرة غذائية تنصح بأكله نيئا

السبانخ
السبانخ

تعتبر السبانخ التي تعرف في الجزائر بـ" السلق" أحد أهم المأكولات الصحية الغنية بالفوائد للجسم، غير أن طريقة إعدادها قد تغيّر من قيمتها الغذائية لتتحوّل إلى مادة ضارّة لدرجة التسبّب في مرض السرطان .

ولكونها من الخضروات الورقية، فإن السبانخ تحتوي على نسبة عالية من النترات، سيما في حال ما كانت السبانخ مزروعة في البيوت الزجاجية.

وفي هذا الإطار تقول خبيرة ألمانية في مجال علوم التغذية أنه يمكن أن تتحول النترات إلى نتريت عند إعادة تسخينها ، وهو ما يمكن أن يحوّل المادة الغذائية في السبانخ إلى نتروزامين وهو عنصر يحمل أثرا مسرطنا محتملا على أجسامنا"، و أضافت الخبيرة قائلة : "إذا قمت بتدفئة السبانخ لفترة وجيزة قبل الأكل مباشرة، فهذه ليست مشكلة حقا"،  وتنصح الخبيرة بأن لا تترك بقايا السبانخ في درجة حرارة الغرفة إنما يجب وضعها في الثلاجة في أقرب وقت ممكن بعد تسخينها ، وعندما تكون مستعدّا لأكلها قم بإعادة تسخينها سريعا ولكن لا تتركها لفترات طويلة.

 وتقدم الخبيرة نصيحة أخرى وهي "احتساء عصير فاكهة أو مياه شرائح الليمون أو تناول سلطة جانبية مع صلصة الليمون "  نظرا لأن فيتامين "س" يمنع تكوين النيتروزامين الضار"، و تؤكد خبيرة التغذية أنه يمكن أكل السبانخ نيئة، لتفادي مشكلة النيتروزامين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف