وزير الموارد المائية حسين نسيب يحث على تسليم مشروع يسر- قدارة في اجاله

من اجل تعزيز قدرات التخزين و التزويد بالمياه الصالحة للشرب لمنطقة غرب الجزائر العاصمة و البليدة.

حث وزير الموارد المائية, السيد حسين نسيب,  يوم الاثنين مسؤولي شركة المياه و الصرف الصحي للجزائر على تقديم مجهودات  اكبر لتسليم المشروع الجديد " نظام انتاج المياه يسر- قدارة 2 " في اجاله من اجل تعزيز قدرات التخزين و التزويد بالمياه الصالحة للشرب لمنطقة غرب الجزائر  العاصمة و البليدة.

و اشار الوزير خلال زيارته لمحطة الضخ لمازافران ( جنوب غرب العاصمة) ان  مشروع نظام انتاج المياه يسر- قدارة 2  ذي ضرورة قصوى حيث سيسمح بامتصاص العجز  المسجل في مجال التزود بالمياه الصالحة للشرب في المنطقة.

و اوضح الوزير الذي كان مرفوقا بمدير عام شركة المياه و الصرف الصحي للجزائر,  السيد جون مارك جان, انه من الضروري اتخاذ كامل الاجراءات اللازمة من اجل ضمان  تزويد متواصل بالمياه خلال الموسم الصيفي داعيا كذلك الى التحلي بنهج جديد  يتمثل في التحكم في العرض و ترشيد الاستهلاك.

و بهذا الخصوص, اعلم السيد جان ان منطقة الجزائر-الكبرى تعرف نقصا اجماليا  يبلغ 450.000 متر مكعب في اليوم (م3/يوم) الذي ينبغي تسديده للوصول الى هدف  التزويد بالمياه بحجم قدره 3ر1 مليون م3 و الذي سيسمح ضمان استقلالية خلال 24  سا/24 سا, مشيرا الى ان قدرة التزويد المتوسطة الحالية تبلغ 800.000 م3.

و حسب ذات المسؤول, تبلغ  قدرة التحويل الحالية لسد قدارة  اتجاه محطات  التوزيع لمنطقة غرب  100.000 م3, و لكن يتوقع تعزيزها حتى تصل الى 200.000 م3  بعد تسليم مشروع نظام انتاج المياه يسر- قدارة 2.

و من جهته, اوضح مدير الانتاج بمحطة الضخ  لمازافران, السيد نور الدين سعدي,  ان هذه المحطة مجهزة بثلاثة مخزنات بقدرة اجمالية تصل 30.000 م3/اليوم, بينما   تصل  قدرات التحويل الى 80.000 م3 في اليوم اتجاه السلسلة الساحلية و ب 70.000  م3 اتجاه السلسلة العليا و ب 30.000 م3 موجهة لإشباع مستحقات مستهلكين ولاية  البليدة يوميا.

و فيما يخص المياه المستقبلة والتي تبلغ كميتها 000ر110م3  يتم التزويد بها   من محطة المعالجة التي تحول المياه من سدي بوقدران (ولاية تيبازة) و  بورومي  (ولاية عين الدفلى) بينما تأتي  المياه الجوفية المقدرة كميتها 000ر80م3 من  مناطق رصد المياه 1 و 2 المتواجدة على مستوى مزفران.

و خلال زيارته كذلك لمقر شركة المياه و الصرف الصحي (سيال) بالقبة   قام  الوزير بتفقد مركز المراقبة عبر الشاشة الذي يسهر على مراقبة سير كل الوحدات  التابعة للمؤسسة على مدار 24/24سا وكذا رصد جميع الاختلالات بما في ذلك  التسربات  و اختلالات التزويد بالمياه  الى جانب تجنيد فرق  و مصالح الصيانة.

 و يعمل هذا المركز بالتنسيق مع مركز الاتصالات لنفس الشركة الذي يتلقى 000ر  400 مكالمة في السنة عبر الخط الاخضر 1594 .

و حسب السيد جان فان ظاهرة تسرب المياه التي كانت بنسبة كبيرة في السنوات  الماضية حيث بلغت 000ر30م3 في السنة تعرف في الوقت الحالي تحكما نسبيا  بفضل  التدخلات السريعة لمصالح الصيانة.

وفي هذا السياق   اوضح ذات  المسؤول ان شركة سيال اطلقت برنامجا واسعا لتجديد  قنوات توزيع المياه مع متوسط تجديد ب 100كلم في السنة.

كما تنقل الوزير الى مركز الانتاج بالحراش اين شاد بمواصلة خدمة التزويد  بالمياه الصالحة للشرب خلال عيد الفطر.

و من جهته اوضح السيد امين مقران مسؤول تقني على مستوى مركز الحراش ان هذا  الاخير يملك قدرة انتاجية  ب 000ر100م3في اليوم موجهة لتزويد  حاجيات جزء  من  العاصمة .

و كان المدير المركزي للتزويد بالماء الشروب على مستوى وزارة الموارد المائية  قد اوضح في وقت سابق ان كمية استهلاك المياه الصالحة  للشرب قد انتقلت من  123لتر في اليوم للفرد الواحد سنة 1999الى 180لتر في اليوم للفرد في 2016 في  حين ان 70 في المائة من السكان يتلقون الماء من بينها  36 في المائة يتم  تزويدهم  24/24سا   16 في المائة  مرة واحدة كل  يومين و 14في المائة مرة  واحدة كل ثلاثة ايام.

و  فيما يتعلق  بنسبة شبكة  الا يصال بالمياه  فان  كافة سكان المدن الكبرى  موصولون  بنظام التزويد بالمياه الصالحة للشرب في حين  انتقلت النسبة المتوسطة  و العامة بهذا  النظام عبر التراب الوطني من 78 في المائة الى 98 في المائة. 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  5. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  10. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل