بن غبريت لـ"البلاد": ملف إصلاح البكالوريا على مكتب الوزير الأول

وزيرة التربية:لا زيادات في أجور الأساتذة.. والتوظيف سيتواصلُ في القطاع

أكدت  وزيرة  التربية  الوطنية  نورية بن  غبريط  ، إستحالة  تنظيم   دورة إستثنائية  لمُترشحي  البكالوريا  المقصيين بسبب  التأخير  و قالت في حوار لـ  البلاد أن مصالحها قد قامت  بتطبيق القانون  ، وأنهُ بامكان هؤلاء اللّجوء الى  العدالة ، وأضاقت  ان امتحانات البكالوريا جرت في  ظروف  حسنة  و لم  يتم  تسريب  المواضيع قبل الاجراء  و لا  الإستعانة بالمواضيع الاحتياطية . من جهة ثانية  توقعت  بن غبريت  نتائج  مرضية  في  امتحانات البيام و البكالوريا  على إعتبار أن المواضيع كانت  في   في متناول المترشح المتوسط  يضاف  اليه  الهدوء والاستقرار اللذان ميّزا السنة الدراسية على صعيد آخر نفت محدثتنا تعويض الفرنسية بالإنجليزية، على إعتبار أن مصالحها تعتمد في الوقت الراهن على القانون التوجيهي للتربية كمرجع أساسي ووحيد   . وحول التوظيف في القطاع ، أكدت بن غبريت أن قطاع التربية هو قطاع استراتيجي يحظى بالأولوية في برنامج الحكومة و هو مايعني  ان  التوظيف فيه سيبقى مستمر  و قالت ايضا انه   لا زيادات في أجور الأساتذة في الوقت الراهن 

 

ما هو تقييمكم لمجريات   بكالوريا  2017  وهل يمكن القول ان الوزارة نجحت في تنضيم باك بلا تسريبات؟

ان   الدولة من خلال مؤسساتها استطاعت أن تحافظ على مصداقية الامتحان وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص لجميع المترشحين. لقد جرى امتحان البكالوريا، دورة 2017، الذي تجنّد من أجل إنجاحه أكثر من 90% من موظفي قطاع التربية  وعدد كبير من موظفي قطاعات أخرى، في ظروف حسنة و الفضل كبير   للأساتذة والمفتشين ورؤساء المؤسسات الذين قاموا بعمل جبّار في الميدان.  و هو الشان  إلى كل الدوائر الوزارية التي وقفت إلى جانب الوزارة  وأعوان مصالح الأمن بمختلف أنواعها، التي ساهمت في تأمين هذا الامتحان المصيري. دون أن أنسى الشركاء الاجتماعيين لما أظهروا من روح مسؤولية ومشاركتهم الفعّالة في توفير جو من الهدوء في المؤسسات التعليمية. والشكر موصول للمترشحين و الأولياء الذين أظهروا درجة كبيرة من الوعي.

 تظافر جهود الجميع سمحت بتوفير كل الظروف لاجتياز امتحان بمثل هذه الأهمية، في أحسن الظروف. ولكن، تبقى مسألة نشر المواضيع بعد مدة من توزيعها على المترشحين، عبر صفحات التواصل الاجتماعي، خاصة في السنتين الأخيرتين باستعمال الأدوات الحديثة للاتصال، بعد أن أصبحت هذه الأخيرة في متناول عدد كبير من المواطنين والأطفال، التحدي الأكبر الذي يجب رفعه مستقبلا. وإن كانت المشكلة لا تكمن في استخدام هذه الوسائل ولكن في استعمالاتها المخالفة للنصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها، ممّا يطرح مسألة أخلقة الحياة المدرسية. ولعل تفعيل ميثاق أخلاقيات قطاع التربية ميدانيا سيساهم في رفع مثل هذا الرهان.

 

ألا يعتبر طرد التلاميذ وخاصة النظاميين بعد تأخرهم دقيقة من بدء الامتحان  ، وبالخصوص لما نعرف الظروف التي اجري فيها الامتحان ؟

ان المترشحين الأحرار يشكّلون الأغلبية الساحقة من الحالات المسجّلة. ولعل السبب في ذلك يعود إلى كون نسبة كبيرة من هؤلاء قد تحصلوا على البكالوريا من قبل وأرادوا، في هذه الدورة، الحصول على معدّلات أكبر، تسمح لهم بالالتحاق بالتخصصات التي يرغبون فيها. كما أن عددا من المترشحين الأحرار يشغلون وظائف ويعملون في القطاع العمومي أو الخاص ولكنهم يرغبون في الحصول على البكالوريا للترقية أو لمواصلة دراستهم بالجامعة مثلا. ومهما كانت الأسباب التي أدت إلى تأخر هؤلاء، من المؤكد أن الحصول على البكالوريا  يمثل رهانا أكبر بالنسبة للمترشحين النظاميين.

لقد تم التأكيد في استدعاءات المترشحين أن  غلق ابواب المراكز  على التاسعة تماما، فلن يقبل بعد ذلك أي تأخير. علما أن المراكز تفتح أبوابها على الساعة الثامنة صباحا  ،كما   كانت هناك العديد من الحملات التحسيسية للتحذير من عواقب التأخر، وحتى في الرسالة التي وجهتها إلى المترشحين، عشية الامتحان، أكّدت على الأمر

وعدد من المترشحين يسهرون ليلا لتصفّح المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، لحل المواضيع التي يُشاع كَذِبا، أنها مواضيع البكالوريا. إن رؤساء مراكز الإجراء لم يقوموا إلا بتطبيق البروتوكول الذي تم وضعه لتأمين البكالوريا، حفاظا على مبدأ المساواة في المعاملة بين جميع المترشحين، مع العلم أن هذا البروتوكول قد حظي بمصادقة اللجنة متعددة القطاعات لتأمين مجريات امتحان البكالوريا، التي تم تنصيبها في إطار التحضير للامتحان وتأمينه. إن احترام مواقيت غلق مراكز الإجراء يعد من بين الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تم اتخاذها لمحاربة الغش في البكالوريا، لأن بعض المترشحين يتعمّدون التأخر للاطلاع على المواضيع التي يتم نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي بعد توزيعها على المترشحين. ومهما يكن من أمر، فإن نسبة الغيابات لدى المترشحين النظاميين قدرت بـ2,07%. فقط.

 

مُترشحون تعمّدوا  التأخر للاطلاع على المواضيع التي يتم نشرها على الفيسبوك "

 

قرر اولياء المترشحين   المقصيين  الدهاب إلى  العدالة  و طالبوا بدورة استثنائية  لابنائهم  ما موقف الوزيرة فى حالة حكم العدالة لصالحهم ؟ 

الوزارة  قامت بتطبيق القانون  من خلال اقصاء  المتاخرين   ولن  يتم اتخاد اي اجراءات  فيها  يخص  هؤلاء و  كل مواطن له الحق في اللجوء إلى العدالة  فذلك حق مكرّس دستوريا.

تحدث بعض رؤساء مراكز اجراء البكالوريا عن الاستعانة  بالمواضيع الاحتياطية  في  البكالوريا هل هدا يعني  ان المواضيع  تسربت و تم تغييرها في  اللحظة الاخيرة  ؟

  لم يتم  تسريب  المواضيع  قبل  الامتحانات  ولم يتم  اللجوء إلى المواضيع الاحتياطية،ولو تم مثل هذا الأمر، لتفطّن المترشحون لذلك و لشاع الأمر بينهم، فمسألة كهذه لا يمكن إخفاؤها.

ما هي  نسبة النجاح المتوقعة  في  شهادة  التعليم المتوسط و البكالوريا ؟

 نتوقع نسبة  نجاج  مرضية  في  البكالوريا وشهادة  التعليم  المتوسط ، نظرا لما أبداه المترشحون من ارتياح بعد خروجهم من الامتحان  فقد كانت المواضيع في متناول المترشح المتوسط ولم تخرج عن المقرر يضاف اليه ان الهدوء والاستقرار اللذان ميّزا السنة الدراسية ونوعية الأسئلة التي تضمنتها مواضيع الامتحانات  .

تم غلق المطاعم المدرسية  بداية من الفصل الثالث بسبب عدم صدور  المرسوم التنفيذي و قدتم تحويل  الأموال   لوزارة الداخلية  فين حين كان التلاميذ ضحية  ...كيف تفسر الوزيرة الوضع؟

ليست كل البلديات  لم تُفتَح بها، المطاعم المدرسية في الفصل الثالث، فعدد كبير منها فتحتها للتلاميذ  ونسبة المطاعم المدرسية التي لم تفتح ابوابها  تقدّر بـــ7,14% فقط  وهي  تخص   البلديات التي لم تقدّر جيدا الوقت الذي يستغرقه مسار منح الصفقات العمومية (تموين المطاعم بالمواد الغذائية...). ومهما يكن من أمر، فقد تم تنصيب لجنة مشتركة بين وزارة التربية الوطنية و وزارة الداخلية لاقتراح تدابير عملية تراعي مصلحة التلميذ بالدرجة الأولى وتصب في خانة تنفيذ أحكام النصوص التشريعية والتنظيمية سارية المفعول.

أين وصل عمل اللجان المشتركة المنصبة بين وزارة التربية الوطنية ونقابات القطاع و بالخصوص لجنتي  -الخدمات الاجتماعية - وتعديل القانون الأساسي لموظفي قطاع التربية ؟

إن أبواب الحوار والتشاور مفتوحة، على الدوام، مع نقابات القطاع. ونحن في تشاور مستمر معها سواء في إطار اللقاءات الثنائية و  الجماعية  وهذا الحوار لم نكرّسه على المستوى الوطني فقط، بل جسّدناه على المستوى المحلي أيضا، حيث نحرص على تنظيم لقاءات مع ممثلي النقابات في كل زيارة نقوم بها لمختلف ولايات الوطن. و تم تنصيب العديد من اللجان المشتركة لدراسة أهم الملفات المطروحة، فكانت اللجنة المشتركة المكلّفة بدراسة ظاهرة العنف في الوسط المدرسي  ،  لجنة   الدروس الخصوصية، وملف إعادة تنظيم البكالوريا، و  الوتيرة المدرسية، واللجنة المكلفة بملف الخدمات الاجتماعية ودراسة ملف القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة للقطاع  واشغالها  تتقدّم بوتيرة حسنة، 

فيما يخص الخدمات الاجتماعية، هناك مادة واحدة من أصل 76 مادة، من القرار رقم 12-01 المنظم لها، لم تحظ بإجماع النقابات، وهي المادة 9  وتلعب الوزارة دور الوسيط  في ما يخص تسيير الخدمات الاجتماعية. أما ملف القانون الأساسي، فبعد أن تم الاتفاق على تصحيح الاختلالات، أصبحت النقابات تطالب بالمراجعة الكلية لهذا القانون. وبخصوص الوضعيات الإدارية والمهنية للموظفين،  فالكثير من الاختلالات تم معالجتها في إطار مختلف التعليمات التي تم إصدارها،   برخص استثنائية من الوظيفة العمومية (التعليمة رقم 003 والتعليمة رقم 004) ومؤخرا التدابير الإضافية على سبيل الرخص للمشاركة في الامتحانات المهنية بعنوان2017 للترقية إلى رتب رؤساء المؤسسات التعليمية.

تعهدتم السنة الماضية بإصلاحات في شهادة البكالوريا وقدمتم اقتراحات ومشروع إعادة هيكلة البكالوريا للحكومة ، أين وصل هذا الملف بعد سنة كاملة من إيداعه لدى الأمانة العامة للحكومة او ما هو الجديد  بالنسبة لبكالوريا  2018 ؟

 الأمر يتعلّق بإعادة تنظيم الامتحان خاصة بتقليص عدد أيامه والأخذ بعين الاعتبار المراقبة المستمرة عند حساب معدل القبول (البطاقة التركيبية). وقد كانت لنا مشاورات موسّعة ومعمّقة مع جميع الشركاء، الاجتماعيين منهم والمؤسساتيين خاصة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. بعد ذلك، قمنا بعرض مشروع إعادة تنظيم الامتحان، في نسخته المنقّحة التي حظت بموافقة الأغلبية، على الحكومة. وحاليا، يوجد الملف على مستوى الحكومة. 

تحدثت تقارير  اوروبية عن تراجع تدريس الفرنسية في  اوروبا  و فرنسا لصالح الانجليزية  في حين هي لغة اجنبية اولى في  الجزائر  ما تعليقكم على ذلك؟

إن هيكلة الأنظمة التربوية لمختلف البلدان مرتبطة ارتباطا وثيقا بتاريخ مجتمعاتها. نحن في الجزائر نعمل، في إطار تحسين تنفيذ إصلاح المنظومة التربوية، على تعزيز التحكّم في اللغتين الأجنبيتين الفرنسية والإنجليزية في الطور الإلزامي. وقد تم التأكيد في القانون التوجيهي للتربية على ضرورة تطوير تعليم اللغات الأجنبية لتمكين التلميذ الجزائري من التحكّم الحقيقي في لغتين أجنبيتين عند نهاية التعليم الأساسي، فالتفتح على اللغات الأجنبية أمر ضروري في زمن العولمة. إن أحادية اللغة لا يساعد على تنمية البلاد وهي لا تسمح لا بالتفتح على العالم ولا باكتساب المعارف والمعلومات العلمية الحاصلة خارج الوطن، مما يعيق كل حوار خصب مع الثقافات والحضارات الأخرى. 

معلوم ان الجزائر  تمر بوضعية صعبة  الا ان الاستاد يعد ركيزة المجتمع  فهل من  زيادات في اجور الأساتذة؟

  الجزائر تمر بظرف مالي خاص، مما يتطلب ترشيد النفقات و  رواتب الاساتدة    عرفت تحسنا معتبرا منذ 2008 وخاصة منذ 2012. أنا متأكدة أن ما يريده الأستاذ هو، قبل كل شيء، الاعتراف وتحسين ظروف العمل،  الوزارة نسعى إلى تجسيده فعلا في الميدان، بكل الوسائل المتاحة، باعتبار الأساتذة أهّم متدخّل في الفعل التربوي   

 هل ستيم  فتح مسابقات  جديدة  في  القطاع ؟

  قطاع التربية هو قطاع استراتيجي يحظى بالأولوية في برنامج الحكومة إلى جانب السكن والصحة، كما أكدّه  الوزير الأول و  الحق في التربية هو حق دستوري  ،من واجبنا ضمان استمرارية التمدرس لجميع أطفال الجزائر  وفي إطار رقمنة القطاع، وضعت الوزارة أرضية رقمية للتوظيف  أصبحت تشكّل خزّانا حقيقيا للموارد البشرية التي يحتاجها القطاع خاصة في مجال التعليم، ويمكن اللجوء إليها كلّما دعت الحاجة إلى ذلك، في فترة ما بين مسابقة توظيف وأخرى. 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"