خبير في الشؤون النفطية: لا أستبعد فرضية تهاوي أسعار النفط من جديد

"يتعين على منظمة الأوبيب بذل المزيد من الجهود لتفادي الوقوع في هذا الفخ"

 البروفيسور شمس الدين  شيتور
البروفيسور شمس الدين شيتور

أكد  البروفيسور شمس الدين  شيتور الخبير في الشؤون النفطية  و أستاذ في المدرسة الوطنية متعددة التقنيات  أن  فرضية تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية من جديد غير مستبعدة، و أنه يتعين على منظمة الأوبيب بذل المزيد من الجهود لتفادي الوقوع في هذا الفخ ،  و ذلك بتحقيق توافق  في الإتفاق الذي  سيجدد في جوان القادم .

 و أوضح ضيف التحرير للقناة الاذاعية الثالثة هذا الأربعاء أن دراسة علمية قامت بها الوكالة الاعلامية "بومبرغ" أفادت بأن الأسعار ستتهاوى إلى حدود 30 دولارا للبرميل في حال بقاء الوضع على حاله و عدم اتخاذ تدابير جديدة  بالنظر إلى التوجه الأمريكي الجديد الذي  يفضل تطوير الطاقات الباطنية سيما البترول و الغاز الصخري ونقص الطلب العالمي، و "عليه يجب على منظمة الأوبيب الاتفاق لتعويض كميات النفط التي ستطرحها الولايات المتحدة  في السوق تفاديا لتقلبات أسعار النفط".

وأرجع البرفيسور شيتور استقرار الأسعار في حدود 55 دولارا للبرميل في الأونة الأخيرة  الى مخرجات اجتماع الأوبيب المنعقد في نوفمبر الفارط ، و التي أفضت إلى  تقليص الانتاج ، لكنها  وضعية هشة -وصفها ذات المتدخل- لأنها مرتبطة أيضا بزيادة الطلب العالمي في فصل الشتاء.

ولتفادي تبعات انخفاض الأسعار دعا المتدخل إلى تخلص الجزائر من التبعية النفطية واقترح  إحداث ثورة طاقوية جديدة باستغلال  وديعة الجزائر في الصحراء التي أسماها "البطارية الكهربائية"  من أجل تحقيق التنمية المستدامة  باشراك كل القطاعات الفاعلة ، وإعادة تأهيل السدود و،إنتاج الطاقة الكهرومائية  مضيفا "إننا نملك 250 مصدرا للطاقة الحرارية الأرضية".

وأوضح المتحدث في هذا الصدد أنه بحلول 2030 يجب أن تمثل الطاقة المتجددة  50 بالمائة من الإستهلاك الوطني مشددا على أهمية العمل بنموذج جديد لا يقوم على استخدام الطاقات الباطنية الا عند الضرورة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية