3 سنوات لاستكمال مشروع الربط الكهربائي بين الجزائر وليبيا

على مسافة قدرها 520 كلم

البلاد نت – حليمة هـ - كشف اليوم، شاهر بولخراص، الرئيس المدير العام لشركة "سونلغاز" عن إبرام اتفاق مع ليبيا يقضي بإنجاز عملية الربط الكهربائي بين البلدين انطلاقا من المنطقة الحدودية وعلى مسافة قدرها 520 كلم على غرار ما تم قبل سنوات مع كل من تونس والمغرب.

واعتبر بأن هذا المشروع سيستكمل في غضون 03 سنوات وجاء ترجمة للإرادة السياسية المعبر عنها من قبل البلدين وكذا المؤسستين المعبر عنهما خلال "الفوروم الاقتصادي" المنعقد أواخر ماي الماضي بالجزائر.

وضمن هذا السياق كشف الرئيس المدير العام لسونلغاز عن أنه عاد قبل أربعة أيام من زيارة قادته للعاصمة الليبية طرابلس لاستكمال المباحثات مع المسؤولين بالشركة الليبية للكهرباء لبحث آليات تكريس وتعميق التعاون والشراكة بين الجانبين ،معلنا بان الدراسات الفنية والتقنية والخاصة بتحديد الكلفة المالية وتعبئة الموارد المالية لهذا المشروع الكبير انطلقت عمليا.

واعتبر عملية الربط المقبلة مع ليبيا خطوة هامة على طريق تعميم التعاون مع الدول العربية خصوصا وأن الجارة ليبيا لديها ربط كهربائي مع جمهورية مصر العربية وهو ما يفتح الطريق أمام المزيد من آفاق التعاون  مع الدول العربية  مثل مصر التي لديها ربط كهربائي مع ليبيا.

وبخصوص التعاون الحالي، قال بولخراص، إن سونلغاز لديها حاليا فريق من المهندسين و الخبراء  وقوامه 30 تقنيا بالقرب من العاصمة طرابلس  يعملون عى التخفيف من وطأة الانقطاعات الكهربائية وذلك من خلال القيام بأشغال الصيانة وإعادة تأهيل الشبكة اليبية و هو ما دى الى  انخفاض معدل الانقطاعات في الوقت الراهن من 12 ساعة يوميا الى 03 ساعات ،وذلك في اطار تكريس مبادئ التعاون و الاخوة بين البلدين.

ومن جهته كشف بولخراص أن المجمع حاضر في 09 دول افريقية في مجال التكوين وذلك عبر الجمعية الإفريقية لمؤسسات الطاقة الكهربائية التي يوجد مقرها بأبيدجان بكوت ديفوار، وقال بولخراض للإذاعة الوطنية إن هناك ممثل دائم  للشركة بـ "كوت ديفوار" يعمل على التنسيق واستكشاف فرص التعاون مع البلدان الافريقية حيث تتجه سونلغاز لإبرام أربع مذكرات تفاهم مع دول افريقية  لم يحددها و ذلك للاستفادة من خدمات و تجربة سونلغاز في  مجال التكوين.

واعتبر الرئيس المدير العام لسونلغاز بأن القارة الإفريقية هي في صلب إستراتيجية الإنتشار على المستوى الدولي المصادق عليها من قبل مجلس ادارة الشركة  لآفاق 2035 والتى تحظى بدعم ومباركة السلطات العمومية بحيث تم إحداث مديرية للتعاون الدولي خلال عملية إعادة هيكلة الشركة.

وقال بولخراص إن هناك فرصا كبيرة للاستثمار في القارة و أن الشركة قادرة على فرض حضورها في السوق الإفريقية خصوصا وأن  هناك 640 مليون شخص في القارة الإفريقية محرومون من الإنارة والكهرباء  ،بينما لا تتجاوز نسبة التغطية بالكهرباء في الكثير من دول القارة الـ 15  بالمائة وتقتصر هذه التغطية فقط على بعض المدن الرئيسية.

وتابع قائلا "نحن نعمل اليوم على إعداد قائمة من الدول الإفريقية المؤهلة للاستفادة من خبرة سونالغاز في التكوين وأشغال الصيانة و الربط الكهربائي"، معتبرا بأن مفتاح التوسع في القارة ينطلق من دول الجوار و تحديدا المنطقة المغاربية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد