لجنة الأهلة: غدا الثلاثاء أول أيام رمضان في الجزائر.. عملا باتحاد المطالع

بعد اجتماعها بدار الإمام في المحمدية بالعاصمة

رمضان مبارك
رمضان مبارك

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - أعلنت لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف مساء اليوم الإثنين، أنّ أول أيام شهر رمضان 1442 ه سيكون يوم غد الثلاثاء الموافق لـ13 أفريل 2021م ، وهذا عملا بمبدأ اتحاد المطالع.

وجاء في بيان اللجنة عقب اجتماعها اليوم بدار الإمام بالمحمدية في العاصمة:" عملا بأصل اتحاد المطالع ، فإن اللجنة الوطنية لرصد الأهلة تعلن أن أول رمضان لعام 1442 ه سيكون يوم الثلاثاء 13 أفريل 2021 م".

ولم يذكر بيان اللجنة ثبوت رؤية هلال رمضان بأي من مناطق الوطن، وقد استبعد فلكيون في وقت سابق إمكانية رؤية الهلال بالعين المجرّدة "على الرغم من اقترانه على الساعة 3:30 من صباح اليوم الإثنين"، حسب ما ورد في بيان لجمعية الشعرى لعلم الفلك أول أمس.

ويقصد بمبدأ أو أصل "اتحاد المطالع" في الفقه الإسلامي أن الهلال إذا تمّت رؤيته في بلد من البلدان، فإن رؤيته تُلزم جميع القاطنين في البلدان الأخرى، ويقابله مبدأ "اختلاف المطالع" الذي يعني أن لكل بلد رؤيته الخاصة به، بحيث لا يُلزم أي بلد برؤية بلد غيره".

واعتبر الأستاذ حجاج الحاج مدير الشؤون الدينية والأوقاف بولاية الشلف في اتصال مع "البلاد.نت"، العمل باتحاد المطالع "رأيا فقهيا محترما جدّا"، وقال إنه يعبّر عن مرونة الأحكام الفقهية في الإسلام، مضيفا أن توحيد توقيت أداء شعيرة الصيام وعيدي الفطر والأضحى في جميع أقطار المسلمين هو أمر مطلوب في الدين.

وأضاف الأستاذ حجاج يقول:"هذا أمر مهمّ جدّا ، والأمل أن تتوحّد الأمة الإسلامية ليس فقط في مطالعها، وإنما أيضا أن تتوحّد في همومها وآمالها ، وفي مناهجها التربوية لأنها أمة الأصل فيها أن مرجعيتها واحدة وأصلها واحدة".

 



 

 

الأكثر قراءة

  1. بيان من بريد الجزائر حول البطاقة الذهبية

  2. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. بداية من الغد..تحويل مؤقت لحركة السير لمدة شهر عبر هذا الطريق

  9. حزب العمال يقرر المشاركة في رئاسيات 2024

  10. دولة جديدة تعلن اعترافها بدولة فلسطين والخارجية الفلسطينية تعلق