جراد يدعو الى ضرورة التوجه نحو الزراعات السكرية والمنتجات الزيتية لتقليل فاتورة الواردات

قصر المؤتمرات

البلاد.نت- أكد الوزير الأول، عبد العزيز جراد، خلال إشرافه على افتتاح منتدى الاستثمار الفلاحي والصناعات الغدائية بالمركز الدولي للمؤتمرات، استهداف الحكومة لوضع معالم جديدة لنموذج فلاحي عصري ومتطور يكرس التنمية المستدامة لمناطق الوطن، وهذا من أجل تحقيق الأمن الغدائي.

كما أشار جراد، بأن الفلاحة تساهم في الناتج الوطني بما يفوق 12.4% وانتاج ما يعادل 25 مليار دولار في سنة 2020، مقابل 23 مليار دولار في سنة 2019، وهي قفزة نوعية بالرغم من الظروف الصعبة بسبب تأثيرات الأزمة الصحية.

وأعتبر الوزير الأول، قطاع الفلاحة من القطاعات الموفرة لمناصب الشغل، حيث يشغل أكثر من 2.5 مليون من اليد العاملة المباشرة.

وأكد جراد، أن بناء النمودج الاقتصادي الجديد القائم على تنويع النمو واقتصاد المعرفة، قد استوجب على الحكومة وضع مخطط في تحديث الزراعة وتحقيق الأهداف الاستعجالية، منها ترشيد النفقات العمومية وتقليص من فاتورة الاستيراد.

وأفاد الوزير، أن الحكومة تهدف لرد الاعتبار لقطاع الفلاحة لتحقيق الأمن الغدائي، وذلك بإنشاء ديوان يعنى بتنمية الزراعة الصناعية بالجنوب، والإسراع في ربط الفضاءات الفلاحية ومشاريع الاستثمار ذات الصلة بالفلاحة بالطاقة الكهربائية والموارد المائية، وضرورة الإطلاق الفعلي للزراعات السكرية والزيتية والذرة، إضافة إلى توسيع المساحات المسقية بالاعتماد على تقنيات ووسائل السقي الفلاحي العصرية لرفع الانتاج الوطني، ووضع سياسة وطنية للتخزين من أجل معالجة اختلالات التسويق وضمان حماية المنتوجات الفلاحية، وتقييم وضعية العقار الفلاحي في كل الولايات والاسراع في تسوية الوضعية القانونية للأراضي الفلاحية وحمايتها واستغلالها الأمثل.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  4. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  7. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  10. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف