ماكرون يأمر بتسهيل الاطلاع على الأرشيف الفرنسي السري

في بيان للرئاسة الفرنسية

البلاد نت-  عبد الله نادور- قرر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، رفع السرية عن الوثائق المتعلقة بحرب التحرير، خاصة تلك التي يزيد عمرها عن الخمسين داما.

كشف الإليزي في بيانه له، أن قرار "رفع السرية" عن بعض وثائق الأرشيف، سيدخل حيز التنفيذ بداية من يوم غدا الأربعاء، مشيرة إلى أن "الأمر متروك للدولة للتعبير بطريقة متوازنة عن حرية الوصول إلى المحفوظات والحماية العادلة للمصالح العليا للأمة من خلال سرية الدفاع الوطني". وأضاف بيان الإليزي أن القرار جاء لــ"تعزيز احترام الحقيقة التاريخية".

وذكرت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس ماكرون استمع إلى مطالب الجامعيين "لتسهيل الوصول إلى الأرشيفات السرية التي يزيد عمرها عن خمسين عامًا"، مع العلم أن مطلب تسهيل الولوج إلى أرشيف الثورة التحريرية كان من بين المطالب التي تضمنها تقرير المؤرخ الفرنسي بنيامين ستورا.

وأكد الإليزي أن ماركون اتخذ قرارًا بــ"السماح لدوائر المحفوظات بالمضي قدمًا اعتبارًا من يوم غد برفع السرية عن الوثائق المشمولة بسرية الدفاع الوطني"، ويضيف البيان "سيؤدي هذا القرار إلى تقصير فترات الانتظار المرتبطة بإجراءات رفع السرية، لاسيما فيما يتعلق بالوثائق المتعلقة بالحرب الجزائرية". وهو الملف الذي طالب العديد من الباحثين في كلى البلدين بضرورة رفع السرية عنه.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟