بناء طرق ذات طوابق لتجاوز الازدحام المروري بالعاصمة

خلال عرض أمام لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية

البلاد.نت   استمعت لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية تحت رئاسة، الواعر شعبان، رئيس اللجنة إلى وزير الأشغال العمومية ووزير النقل بالنيابة، فاروق شيعلي، الذي قدم، اليوم الاثنين 25 جانفي 2021، عرض حال حول مخطط سير العاصمة ووضعية قطاع النقل والآفاق المستقبلية وذلك بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار.
أشار رئيس اللجنة، في مستهل اللقاء، إلى أن العاصمة باتت تشهد ازدحاما كبيرا في الفترتين الصباحية والمسائية في ظل وجود كثير من مقرات الشركات والتخطيط العشوائي لولاية الجزائر علاوة على تموقع بعض شركات السيارات على الطريق المزدوج وكذلك بناء تجمعات سكانية في مناطق آهلة، مسبقا، بالسكان، وأضاف رئيس اللجنة أن إلى تمركز وسائل النقل الجماعي في مناطق دون أخرى، أدى إلى عدم توازن مخطط سير المركبات على عدة محاور.


 الوزير يستعرض إنجازات القطاع لسنة 2020
وقبل أن يقدم السيد وزير إجابة تفسّر هذه الوضعية والحلول المقترحة لها، فضّل أن يعطي أعضاء اللجنة حوصلة عن إنجازات قطاع النقل خلال السنة 2020، حيث جاء في عرضه بخصوص النقل البري، أنه تم إنشاء شركة فرعية لمؤسسة مترو الجزائر العاصمة لتحل محل شركة "RATP الجزائر"، وذلك بالموازاة مع مواصلة انجاز مشروع توسعة شبكة ميترو الجزائر العاصمة في شطره الرابط بين عين النعجة، براقي والحراش والمطار، إلى جانب مواصلة انجاز الخط الأول للترامواي في ولاية مستغانم وكذا متابعة أشغال التوسعة في قسنطينة مع الاستمرار في انجاز المصعد الهوائي في تيزي وزو. وتابع السيد شيعلي بالقول أنه تم استلام محطتين بريتين للمسافرين في كل من غرداية وإليزي، وهذا بمقابل تواصل عملية انجاز محطات أخرى في ولايات قالمة مغنية، سكيكدة، جانت، أدرار والجزائر (بئر مراد رايس).
وفيما يتعلق بالنقل في المجالين الجوي والبحري، أشار ممثل الحكومة إلى مواصلة انجاز كل من مشروع تطوير تسيير المجال الجوي والمحطة الجديدة لمطار وهران، إضافة إلى استلام ومواصلة انشاء عدة أبراج مراقبة، إلى جانب تطوير وتحديث النقل البحري بتعزيز أسطول الشركة الوطنية لنقل المسافرين بباخرة "باجي مختار 3" والتي تسع 1800 مسافرا و600 مركبة.

 

بناء طرق سريعة موازية أو ذات طوابق لتجاوز مشكلة الازدحام
في إطار آخر، تم التطرق إلى مشكلة ازدحام حركة المرور بالعاصمة، والتي تشكل هاجسا للمواطن، حيث قال الوزير أنه تم طرح ورقة طريق تضم عدة خطط من بينها انجاز نظام للتحكم في حركة المرور، حيث أسند هذا المشروع لطرفين جزائري واسباني، وقال السيد شيعلي أن رفض اعطاء تصاريح لاستخدام كاميرات المراقبة والألياف البصرية تسبب في توقفه، إضافة إلى انسحاب الشريك الاسباني بعد تفشي كوفيد- 19.
وبحسب هذا الخطة، كان يفترض أن يتضمن مشروع تسيير حركة المرور بالعاصمة انشاء 500 مفترق طرق، حيث كان سينجز منها 200 مفترق طريق كمرحلة أولى، إلا العملية عرفت بطءً غير متوقع فلم يتم انجاز سوى 22 فقط. وبالمقابل، أوضح ممثل الحكومة أن الحل الأنجح لمشكلة الازدحام المروري في العاصمة هو إنشاء طرق سريعة موازية أو ذات طوابق، وذلك بسبب ضعف طاقة استيعاب الطرق السريعة الحالية، فالطريق السريع بودواو- زرالدة، مثلا يشهد مرور 220 ألف سيارة يوميا.

 

النواب يقترحون اللجوء لتوسيع شبكة النقل البحري والسكك الحديدية
شدد السادة النواب خلال مناقشتهم لعرض الوزير على ضرورة أخذ الوقت والتعمق في دراسة المشاريع قبل الشروع في تنفيذها واقترحوا بدائل نقل أخرى عن تلك البرية مثل النقل بالسكك الحديدية أو البحري، خاصة وأن جغرافية العاصمة تجعل من الصعب وجود حلول ناجعة للازدحام المروري على المدى القريب.
إضافة إلى ذلك، ناقش النواب للزرع العشوائي للممهلات دون احترام المعايير، وكذا تجاهل صيانة الطرق السيارة وما يسبب من حوادث خطيرة. ليطالبوا، في الأخير، بضرورة مد السكة الحديدية للولايات الجنوبية خاصة وأنها أصبحت مموّنا للشمال بالمنتجات الغذائية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  8. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  9. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  10. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار