تفاصيل جديدة عن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في الجزائر

تعليمة إلى مديريات الصحة تحدّد الإجراءات التنظيمية المتبعة

تعبيرية
تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - وضعت المديرية العامة للوقاية وترقية الصحة اللمسات التنظيمية الأخيرة تحضيرا لانطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 على المستوى الوطني قبل نهاية شهر جانفي الجاري.

ووجهت المديرية تعليمة إلى مدراء الصحة عبر ولايات الوطن، تحدّد الإجراءات التنظيمية الواجب اتباعها لتحضير وتنفيذ حملة تلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا حسب الأولوية.

وحسب ماجاء في التعليمة ، ستجرى عمليات التلقيح على مستوى العيادات متعددة الخدمات ومراكز التلقيح التابعة لمصالح الأوبئة والطب الوقائي ووحدات طب العمل إلى جانب وحدات متنقلة في بعض المناطق.

وتمنح الأولوية في تلقي اللقاح لموظفي قطاع الصحة، ثم الموظفين المكلّفين بمهام حيوية واستراتيجية، ثم المواطنين البالغين فوق 65 عاما، ثم المصابين بأمراض مزمنة من البالغين فوق 18 عاما.

وسيشرف على تقديم اللقاح فريق مكوّن من أطباء وشبه طبيّين وعون إداري يتولى تسجيل الملقّحين، ولن تجرى أي عملية تلقيح قبل القيام بفحص طبي للمتلقي، كما يلزم متلقي اللقاح بالبقاء تحت الملاحظة لمدة 30 دقيقة تحسّبا لأي آثار جانبية ، وفي حالة ظهور أعراض تـحسّسية بعد تلقي اللقاح ، يتمّ التكفّل بالمتلقي طبيا من قبل فريق التلقيح.

وتوجّه التعليمة بالشروع في إحصاء الأشخاص الـمعنيين بحملة التلقيح، والموارد البشرية واللوجستية اللازمة لتنفيذ الحملة، خاصة فيما يتعلق بتخزين جرعات اللقاح.

 

500 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك V"  لإطلاق حملة التلقيح ضد كورونا

وكان مدير الميزانية في وزارة المالية قد كشف الأسبوع الماضي عن اقتناء 500 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك V" الروسي المضاد لكوفيد-19 كدفعة أولى ، بتكلفة قدّرت بـ1.45 مليار دينار.

وقال مسؤولون في وزارة الصحة إن الجزائر ستقتني لقاحات من مخابر أخرى في الدفعات اللاحقة، على أن تنطلق حملة التلقيح في خلال شهر جانفي الجاري، وهذا بأمر من رئيس الجمهورية.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  5. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  6. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  9. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  10. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية