جرعة لقاح "سبوتنيك" خفيفة...الإنتاج القادم لروسيا للبلدان الأكثر تضررا من "كورونا"

بحسب ما كشف عنه موقع " دويشتيه " الألماني ..

 تدرس روسيا إطلاق نسخة خفيفة من لقاح "سبوتنيك v" ضد فيروس "كورونا"، وتكون بجرعة واحدة بدلا من جرعتين مثلما هو موجود حاليا، حيث تكون فاعليتها بنسبة 85 بالمائة في بعض الحالات، وليس بـ 91 إلى 100 بالمائة، بحسب ما كشف عنه موقع "دويتشيه" الألماني، اليوم الإثنين.

ووفقا لذات المصدر، فإن هذه النسخة من اللقاح تكون بمثابة "حل مؤقت" لبعض الدول التي تعاني تضررا كبيرا من الوباء، وفقا لما أكده كيريل دميترييف، رئيس صندوق الدفاع الإقليمي: "إن هذا اللقاح يمكن أن يصبح حلاً مؤقتًا فعالًا للعديد من البلدان التي وصلت إلى ذروة المرض، والتي تحاول إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح".

من جهته، أعلن ذات المسؤول، أن عدد متلقي لقاح "سبوتنيك V" ضد فيروس "كورونا" تجاوز مستوى 1.5 مليون شخص، مُشددا على أن الاختبارات السريرية أثبتت أن مدى فعالية هذا اللقاح، الذي طوره مركز "غاماليا" الوطني لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة، تتجاوز 90 بالمائة، مشيرا إلى أن المصل يمنح حماية كاملة من الإصابة الحرجة بعدوى "كوفيد-19".

ويُعد "سبوتنيك V" أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس "كورونا"، وتمت المصادقة على استخدامه في كل من روسيا، الجزائر، صربيا، الأرجنتين بوليفيا، وفلسطين، فيما تُجرى التجارب السريرية للقاح في الإمارات، مصر، فنزويلا وبيلاروسيا.

ويرتقب أن تتحصل الجزائر على الدفعة الأولى التي تتضمن 500 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك v"، غدا أو بعد غد بحسب تصريحات جمال فورار الناطق الرسمي في اللجنة الوطنية لرصد فيروس "كورونا"، للإذاعة الوطنية، اليوم، على أن تستقبل الجزائر 10 ملايين جرعة من منظمة "كوفاكس" خلال الثلاثي الأول من 2021. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر