Scroll To Top

الجزائر لا تبارك "هرولة" دول عربية نحو التطبيع مع الاحتلال

رئيس الجمهورية: القضية الفلسطينية هي مفتاح أزمات الشرق الأوسط

المشاهدات : 29998
0
آخر تحديث : 19:43 | 2020-09-20
الكاتب : محمد عبد المؤمن

جانب من اللقاء الإعلامي الدوري لرئيس الجمهورية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - استنكر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ما اعتبره "هرولة" من بعض الدول العربية نحو تطبيع علاقاتها مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قبل تمكين الشعب الفلسطيني من حقّه المشروع في إقامة دولته المستقلة على أراضي 67 وعاصمتها القدس الشريف، مؤكدا بأن الجزائر لا تبارك هذه الخطوة ، التي قامت بها إلى غاية الآن كل من الإمارات والبحرين.

وقال الرئيس الجزائري في لقاءه الإعلامي الدوري الذي يبث مساء اليوم الأحد:"نتأسف لما نراه من هرولة نحو التطبيع..أولا لن نشارك فيها ولا نباركها"، قبل أن يؤكد أن الفضية الفلسطينية بالنسبة للجزائر دولة وشعبا هي "قضية مقدسة، وجوهرية ، وأم القضايا، ولن نتخلى مهما كانت الظروف".

وتابع الرئيس تبون يقول:"لا حلّ للقضية إلا بقيام الدولة الفلسطينية"، وأضاف:"أعتقد أن قيام دولة فلسطين سيحلّ مشكلة الصراع في الشرق الأوسط..مفتاح الشرق الأوسط هو القضية الفلسطينية..سأكرر هذا الحديث في خطابي أمام الجمعية العامة المقبلة للأمم المتحدة".

وتعتبر تصريحات تبون الأخيرة أول تعليق رسمي على هذا المستوى من السلطات الجزائرية، بعد إعلان الإمارات والبحرين عن تطبيع علاقاتها مع سلطات الاحتلال برعاية أمريكية.

 

 

ورحّب المتحدث باسم حركة "حماس" الفلسطينية سامي أبو زهري، بتصريحات الرئيس الجزائري ، مشيدا بما اعتبره "موقف أصيلا من الجزائر تجاه قضية فلسطين".

وقال أبو زهري في تغريدة على تويتر:"نثمن في حركة حماس تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حول رفضه القاطع للتطبيع مع الاحتلال وتمسكه بدعم القضية الفلسطينية"، وتابع:"هذا تعبير عن أصالة الموقف الجزائري تجاه قضية فلسطين".

 

كما لقيت تصريحات الرئيس الجزائري  ، ترحيبا من المحامي الفلسطيني والأسير المحرّر صالح أبو عزة ، الذي قال في تغريدة:"مـوقف جزائري رسمي يحترمه الشعب الفلسطيني، ويحفظه شعبنا لبلد الشهداء، عبّر عنه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون".

 

أما كبير المفاوضين الفلسطينين السابق صائب عريقات فقد عبّر عن ارتياحه لتصريح الرئيس تبون بأن الجزائر "لن تبارك اتفاقيات التطبيع العربية ولن تكون جزء منها"، بالقول:"عاشت الجزائر، عاشت فلسطين"، في حين وصف الإعلامي الأردني ياسر أبو هلال الموقف الجزائري إزاء التطبيع بأنه "الأوضح عربيا".

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 6 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد