Scroll To Top

مجلس الأمن الدولي يتبنى مبادرة الرئيس التونسي بشأن كورونا

صادق على قرار بوقف النزاعات المسلحة عبر العالم لمكافحة الوباء

المشاهدات : 14522
0
آخر تحديث : 16:45 | 2020-07-01
الكاتب : البلاد.نت

قيس سعيّد

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - صادق مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الأربعاء بالإجماع على القرار الذي تقدمت به تونس وفرنسا والقاضي بوقف النزاعات المسلحة عبر العالم للتمكّن من مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وجاء في بيان للرئاسة التونسية اليوم أن تبني القرار من قبل مجلس الأمن جاء بعد "مسار تفاوضي طويل امتد لأكثر من أربعة أشهر منذ طرحه في صيغته التونسية في شهر مارس الماضي على أعضاء المجلس".

وينص قرار مجلس الأمن على "إيقاف النزاعات المسلحة لمدة معينة ويدعو مختلف الأطراف الضالعة فيها إلى هدنة إنسانية بما يمكّن من إيصال المساعدات الإنسانية كما يؤكد على أنّ حالات العنف وعدم الاستقرار الناجمة عن هذه النزاعات يمكن أن تؤدّي إلى تفشي الوباء واستعصاء احتواء آثاره، إضافة إلى أن عدم التمكن من محاصرة هذه الجائحة سيكون له من ناحية أخرى انعكاسات خطيرة على الأمن والسلم الدوليين"، كما يدعو القرار إلى السماح لقوات حفظ السلام بالقيام بالمهمات الموكولة إليها في مناطق النزاعات المختلفة.

وطرح الرئيس التونسي مبادرته شهر مارس الماضي ، باعتبار تونس عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي ، قبل أن تنضم إليه فرنسا ، التي أجرى إليها سعيّد زيارة رسمية بحر الأسبوع ، ليصبح مشروع القرار مشروعا مـشتركا تونسيا-فرنسيا.

 

كلمات دلالية : مجلس الأمن قيس سعيّد
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 4 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد