هكذا ينتقل التلاميذ المتحصلين على معدل أقل من 20/9 إلى السنة الأولى ثانوي

يتعين على هؤلاء إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط

-البلاد نت- راضية بوبعجة- كشفت وزارة التربية الوطنية، عن الترتيبات الاستثنائية والخاصة بانتقال وقبول التلاميذ المتحصلين على معدل أقل من 9 من 20، إلى السنة الأولى ثانوي.

وفي هذا الخصوص وجهت وزارة التربية الوطنية مراسلة إلى مديري التربية، توضح من خلالها الترتيبات الاستثنائية المتعلقة بانتقال وقبول فئة تلاميذ السنة الرابعة متوسط، المتحصلين على معدل أقل من 9 من 20 إلى السنة الأولى ثانوي.

وبخصوص الانتقال والقبول في مستوى السنة الأولى ثانوي، يتعين على التلاميذ الحاصلين على معدل أقل من 9 من 20 في السنة الرابعة متوسط لهذه السنة الدراسية، إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط، حيث يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ من هذه الفئة، ناجح في شهادة التعليم المتوسط دورة 2020، بغض النظر عن المعدل المتحصل عليه خلال السنة الدراسية.

كما يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ تحصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 9 من 20، حيث يحسب معدل القبول بتقسيم معدل شهادة التعليم المتوسط ومعدل التقويم المستمر للسنة الرابعة متوسط على اثنين، ويحسب هذا الأخير بتقسيم مجموع معدلي الفصل الأول والفصل الثاني على اثنين.

وفي سياق ذي صلة، تعقد مجالس القبول والتوجيه إلى ما بعد الطور الإلزامي استثنائيا مباشرة بعد الإعلان عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2020، للمداولة واتخاذ القرارات حسب أحكام القرار الوزاري المشترك رقم 05، المتضمن إنشاء مجلس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي وتنظيمه وسيره، حيث يعتمد مجلس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي في مداولاته على بطاقات الرغبات لتلاميذ مستوى الرابعة متوسط وعلى الوثائق المستخرجة من الأرضية الرقمية لقطاع التربية الوطنية.

وتتمثل هذه الوثائق حسب المصدر ذاته في: بطاقات المتابعة والتوجيه لتلاميذ مستوى الرابعة متوسط، محضر القبول وتوجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى السنة الأولى متوسط، محضر توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى التكوين والتعليم المهنيين.

كما يتم الاعتماد في توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط على مجموعات التوجيه من خلال احتساب المعدلات السنوية للسنة الثالثة متوسط ومعدل الفصلين الأولين والثاني للسنة الرابعة متوسط للمواد المشكلة لها حسب كل جذع مشترك.

أما فيما يخص الطعون فيمكن للتلاميذ وأوليائهم تقديم طعون في قرارات مجلس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي على مستوى المتوسط في اجل أقصاه ثمانية أيام من تاريخ التبليغ، على أن تعقد اللجنة الولائية للبث في هذه الطعون في آجال معقولة وتبليغها للأطراف المعنية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم