Scroll To Top

هكذا ينتقل التلاميذ المتحصلين على معدل أقل من 20/9 إلى السنة الأولى ثانوي

يتعين على هؤلاء إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط

المشاهدات : 5764
0
آخر تحديث : 15:10 | 2020-06-29
الكاتب : راضية بوبعجة

-البلاد نت- راضية بوبعجة- كشفت وزارة التربية الوطنية، عن الترتيبات الاستثنائية والخاصة بانتقال وقبول التلاميذ المتحصلين على معدل أقل من 9 من 20، إلى السنة الأولى ثانوي.

وفي هذا الخصوص وجهت وزارة التربية الوطنية مراسلة إلى مديري التربية، توضح من خلالها الترتيبات الاستثنائية المتعلقة بانتقال وقبول فئة تلاميذ السنة الرابعة متوسط، المتحصلين على معدل أقل من 9 من 20 إلى السنة الأولى ثانوي.

وبخصوص الانتقال والقبول في مستوى السنة الأولى ثانوي، يتعين على التلاميذ الحاصلين على معدل أقل من 9 من 20 في السنة الرابعة متوسط لهذه السنة الدراسية، إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط، حيث يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ من هذه الفئة، ناجح في شهادة التعليم المتوسط دورة 2020، بغض النظر عن المعدل المتحصل عليه خلال السنة الدراسية.

كما يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ تحصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 9 من 20، حيث يحسب معدل القبول بتقسيم معدل شهادة التعليم المتوسط ومعدل التقويم المستمر للسنة الرابعة متوسط على اثنين، ويحسب هذا الأخير بتقسيم مجموع معدلي الفصل الأول والفصل الثاني على اثنين.

وفي سياق ذي صلة، تعقد مجالس القبول والتوجيه إلى ما بعد الطور الإلزامي استثنائيا مباشرة بعد الإعلان عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2020، للمداولة واتخاذ القرارات حسب أحكام القرار الوزاري المشترك رقم 05، المتضمن إنشاء مجلس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي وتنظيمه وسيره، حيث يعتمد مجلس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي في مداولاته على بطاقات الرغبات لتلاميذ مستوى الرابعة متوسط وعلى الوثائق المستخرجة من الأرضية الرقمية لقطاع التربية الوطنية.

وتتمثل هذه الوثائق حسب المصدر ذاته في: بطاقات المتابعة والتوجيه لتلاميذ مستوى الرابعة متوسط، محضر القبول وتوجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى السنة الأولى متوسط، محضر توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط إلى التكوين والتعليم المهنيين.

كما يتم الاعتماد في توجيه تلاميذ السنة الرابعة متوسط على مجموعات التوجيه من خلال احتساب المعدلات السنوية للسنة الثالثة متوسط ومعدل الفصلين الأولين والثاني للسنة الرابعة متوسط للمواد المشكلة لها حسب كل جذع مشترك.

أما فيما يخص الطعون فيمكن للتلاميذ وأوليائهم تقديم طعون في قرارات مجلس القبول والتوجيه إلى الطور ما بعد الإلزامي على مستوى المتوسط في اجل أقصاه ثمانية أيام من تاريخ التبليغ، على أن تعقد اللجنة الولائية للبث في هذه الطعون في آجال معقولة وتبليغها للأطراف المعنية.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 7 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد