ضغط “حقوقي” لتسوية أوضاع “الحراڤة” في إيطاليا وفرنسا

منظمات تتظاهر ضد الترحيل ونواب يدينون سياسات القمع

البلاد.نت- بهاءالدين. م: تقود منظمات حقوقية في إيطاليا وفرنسا، مظاهرات في الشارع للتنديد باستمرار حملات الملاحقة الأمنية ضد الحراڤة من مختلف الجنسيات. فيما طالب العديد من النواب الفرنسيين، الحكومة، بتسوية عاجلة للأجانب في وضع غير قانوني، بعد الآثار الكارثية لجائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد.

وطالبت منظمة “أكشن إيد” الإيطالية غير الحكومية، السلطات، بتبني تشريع تأسيسي من شأنه الاعتراف بحقوق العمال المهاجرين الذين لا يملكون تصاريح إقامة في الوقت الحالي، بغض النظر عن جدواهم الاقتصادية في البلاد. واعتبرت المنظمة أن إصدار تشريع ممائل أمر ملح، سيمثل خطوة أولى نحو الإصلاح الشامل المتعلق بملف الهجرة. ودعت منظمة “أكشن إيد”، غير الحكومية، إلى العمل على تطبيق “تشريع هيكلي” بشأن العمال المهاجرين، من شأنه الاعتراف بحقوق هؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون تصاريح إقامة في الوقت الحالي. وقالت المنظمة الإيطالية، في بيان إن هذه الخطوة سوف تمثل إشارة سياسية وقانونية واجتماعية مهمة، وخطوة أولى نحو الإصلاح الشامل للأمور ذات العلاقة بملف الهجرة. 

وناشدت المنظمة، الحكومة الإيطالية، الاعتراف بالأجانب على أنهم قبل كل شيء بشر لهم حقوق، بغض النظر عما يمكنهم أن يجلبوه من جدوى اقتصادية تبعا لذلك التشريع. وقالت المنظمة في تغريدة “إن مسودة اقتراح القانون تؤكد الحاجة الملحة للتشريع، لكنها لا تضع حدا فاصلا مع السياسات المفلسة الماضية في ملف الهجرة”وأضافت “أن المواطنين الأجانب هم أشخاص (بشر) قبل أن يكونوا عمالاً”

إلى ذلك يطالب العديد من النواب الفرنسيين، الحكومة، بتسوية عاجلة للأجانب في وضع غير قانوني بعد الآثار الكارثية لجائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد. ويدعو النائب المعروف بدفاعه عن قضايا البيئة فرانسوا ميشيل لامبرت بالتعجيل في تسوية وضعية كل الأجانب والمهاجرين غير الشرعيين في فرنسا وإدماجهم لسبب انساني واقتصادي. ويطالب النواب، الحكومة، بتطبيق سياسة البرتغال تجاه المهاجرين غير الشرعيين بهدف حمايتهم من الفيروس التاجي وكبح انتشاره في إطار الإجراءات المتخذة في هذا الصدد. وأشار فرانسوا ميشيل لامبرت إلى أنه أصبح من الملح للغاية حل مشكلة المهاجرين غير الشرعيين في الوقت الراهن لأنها أصبحت مسألة حياة أو موت.

على صعيد آخر، وبدعوة من عدة منظمات تعنى بشؤون المهاجرين، نظمت مظاهرة في باريس، شارك فيها بضعة آلاف، للمطالبة بتسوية أوضاع المهاجرين غير النظاميين والذين لا يملكون على أوراق الإقامة. وحملت في هذه المظاهرة لافتة صفراء تحمل قبضة مرفوعة، كتب عليها “تسوية أوضاع المهاجرين دون أوراق قانونية وإغلاق مراكز الاحتجاز الإداري والسكن للجميع”

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان