شرفي: نقول بكل فخر أننا نعيش الجزائر الجديدة لأن مبادئ أول نوفمبر تتجسد تدريجيا

أكد أن دولة الحق والقانون هي رأس الحربة للدفاع عن الدولة

البلاد.نت- قال رئيس السلطة الوطنية للانتخابات، محمد شرفي، إننا نقول بكل فخر أننا نعيش الجزائر الجديدة، عندما نرى المبادئ التي نص عليها بيان أول نوفمبر تتجسد تدريجيا، مؤكدا أن دولة الحق والقانون هي رأس حربة للدفاع عن الدولة.

وأكد شرفي، لدى افتتاحه ندوة نقاش حول المكانة التي وضعتها اللجنة القانونية لصياغة مقترحات مشروع تعديل الدستور،أن دولة الحق والقانون هي رأس الحربة للدفاع عن الدولة، وأن السلطة الوطنية للانتخابات أوكل لها أن تكون في منبع الشرعية الجديدة للحكومة في البلاد ولابد أن تكون قدوة في النزاهة في التفكير العلمي والتجرد من جميع الميولات الشخصية لأعضائها. وذكر أنه: "من خلال الأبحاث التي قمت بها لم أجد دولة وصلت إلى ما وصلت الجزائر من حيث استقلالية الهيئات الانتخابية من حيث القوانين ولكن في الممارسات عكس ذلك".

وفي سياق تثمينه لدور السلطة المستقلة للانتخابات، ذكر شرفي أن رئيس الدولة السابق، عبد القادر بن صالح، عندما سُئل عن الوضع في الجزائر في فترة الحراك خلال زيارة عمل قادته إلى روسيا، رد قائلا في الجزائر الآن لدينا الجيش والسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، معتبرا أن هذا تكليف وتحميل مسؤولية ثقيلة للسلطة.

وذكر أن مشروع تعديل الدستور يعد خطوة مفصلية لبناء الصرح الديمقراطي للجزائر، معتبرا أن عرض رئيس الجمهورية المشروع للإثراء، تنفيذ لالتزاماته المعلن عنها في خطاباته وكذا برنامج عمل الحكومة.

ودعا شرفي، إلى تناول بالدراسة مدى تدعيم مسودة تعديل الدستور، صلاحيات السلطة وترسيخ استقلاليتها عن السلطة التنفيذية، مذكرا أنها وليدة شعارات ومطالب الحراك وقد كانت في مستوى المهام الموكلة لها شعبيا، وتعمل جاهدة لتجسيد الأهداف المسطرة لها لتجسيد وتعميق الديمقراطية الدستورية للتداول السلمي والديمقراطي على السلطة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!