وزارة العدل تصدر بيانا بخصوص تعيين الموثقين المتربصين دفعة 2018

بعد اللغط الكبير الذي أثير بخصوص تأخر تعيينهم

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- أصدرت وزارة العدل، اليوم الثلاثاء، بيانا حول ملف الموثقين المتربصين دفعة 2018، وذلك بعد الجدل الذي أثارته هذه القضية منذ إجراء المسابقة قبل سنتين.

وقال البيان، تبعــا لما تـداولتــه وسائل الإعــلام العمومية والخاصة وكذا شبكات التواصل الاجتماعي حول التأخــر في تعيين الموثقين المتربصين دفعة 2018، فإن وزارة العدل تنهي إلى علــم المعنيين أن تعيينهم يخضع للإجراءات القانونية المنصوص عليها في القانون رقم 06-02 المؤرخ في 20 فبراير 2006 المتضمن تنظيم مهنة الموثق لاسيما  المادتان 7 و 8 منه.

وفي هذا الإطار، قالت وزارة العدل، إن المتربصين يخضعون لتقييم في نهاية التكوين النظري والتطبيقي، ويعد ناجحا كل متربص يتحصل على علامة تساوي أو تفوق 10/20 ويتوج بالحصول على شهادة الكفاءة المهنية لمهنة الموثق تسلمها وزارة العدل، وذلك وفقا لأحكام المادتين 5 مكرر2 و5 مكرر 3 من المرسوم التنفيذي رقم 08-242 المؤرخ في 03 غشت  2008 الذي يحدد شروط الالتحاق بمهنة الموثق و ممارستها ونظامها التأديبي وقواعد تنظيمها، المعدل والمتمم.

مضيفة أن تحضير ملف نهاية التخرج من أجل تسليم شهادة الكفاءة المهنية لمهنة الموثق هو في اللمسات الأخيرة، حيث تم إيداع استمارات تنقيط التكوين التطبيقي على مستوى مراكــز التكوين عبــر كامل التراب الوطنــي في نهاية شهر مارس 2020، و الذي تزامن مع انتشار وباء كورونا "كوفيد 19" وفرض إجراءات الحجر الصحي، وأنه رغم ظروف العمل الحالية فإن مديرية جامعة التكوين المتواصل عملت كل ما بوسعها حتى تتمكن من  تجميع الملفات على مستوى مركزها الوطني من أجل موافاتنا بها في القريب العاجل.  

وأشارت الوزارة، إلى أنها تعمل حاليا، على بذل كل المجهودات لاستكمال الإجراءات قصد ضبط قائمة الناجحين في التكوين وتسليم شهادة الكفاءة المهنية لمهنة الموثق مع توزيعهم عبر الجهات القضائية بما يضمن توفير الخدمة العمومية، وذلك بالاعتماد على بطاقات الرغبات.

ودعت المعنيين، إلى عدم الأخذ بعين الاعتبار ما يتم الترويج والإشاعة له عبر مختلف وسائل الإعلام وكذا شبكات التواصل الاجتماعي، و أنه سيتم تبليغهم بالإجراءات المتخذة لفائدتهم  بكل الوسائل القانونية المتاحة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  7. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  8. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  9. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر