أخصائيون روس يعلنون نجاح لقاح ضد "كورونا" بعدما جربوه على أنفسهم

الأخصائيون يشتغلون لصالح مركز "غامالي" الروسي للأوبئة

البلاد.نت- قال موقع "روسيا اليوم"، إن أخصائيين في مركز "غامالي" الروسي للأوبئة والبيولوجيا المجهرية، نجحوا في اكتشاف لقاح جديد موجه لفيروس "كورونا".

وأوضحت الوكالة الروسية، التي كانت تنقل تصريحا لرئيس المركز والعضو في أكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر غينسبورغ، في حديث أدلى به لوكالة "إنترفاكس" الروسية، أن الأخصائيين جربوا اللقاح الموجه الجديد ضد فيروس كورونا على أنفسهم، وقد أثبت وجود المناعة لدى الأشخاص الذين تعرضوا له ولم يسفر عن ظهور أية أعراض سلبية.

وأضاف الأكاديمي قائلا: "فيما يتعلق بالخبراء الذين وضعوا اللقاح فإنهم لا يختبروه على أنفسهم فحسب بل ويحمون أنفسهم في ظروف تفشي وباء فيروس كورونا ويتيحون بذلك فرصة مواصلة العمل على وضع اللقاح ضد الفيروس".

وردا على سؤال يتعلق بما إذا كانت هناك ظواهر جانبية، قال الخبير الروسي إن الطاقم الطبي بخير وكلهم مبتهجون لاكتشاف هذا اللقاح.

فيما لم يذكر الأكاديمي عدد الأشخاص الذين تم تلقيحهم واكتفى بالقول إن هناك طائفة واسعة من موظفي المركز وبينهم واضعو اللقاح ومنظمو الاختبارات قبل السريرية وخبراء التكنولوجيا.

وأوضح الأكاديمي أن المقصود بالأمر هو اللقاح الموجه الواعد "نيتسيم" الذي تم وضعه على أساس الحمض النووي لفيروس " أدينو" وتم إدخاله  في الخلايا الوراثية لفيروس SARS-CoV-2 التاجي.

ويستخدم فيروس "أدينو" بمثابة "ناقلة" تنقل الجينات التاجية إلى الخلايا حيث تقوم بتفعيل عملية تخليق البروتينات في غشاء فيروس جديد أو بالأحرى "التاج" كي يتعرف جهاز المناعة على عدو محتمل جديد. لذلك أطلقت على اللقاح تسمية " اللقاح الموجه".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر