Scroll To Top

دراسة : منشأ فيروس كوفيد-19 قد يكون الولايات المتحدة أو أستراليا

"لا دليل على انطلاقه من ووهان الصينية ولا من أي مكان في جنوب شرق آسيا"

المشاهدات : 42397
0
آخر تحديث : 10:00 | 2020-04-13
الكاتب : محمد عبد المؤمن

تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - توصلت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين الألمان والبريطانيين ، ونشرت على المجلة الأكاديمية العلمية الدولية (PNAS)، حول "تحليل الشبكة الوراثية لسلالات الحمض النووي لفيروس سارس- كوف2 ( فيروس كورونا المستجدّ ) ،" إلى أن سلالة بدائية من الفيروس اكتشف انتشارها في الولايات المتحدة وأستراليا أكثر من المناطق الأخرى بما في ذلك ووهان الصينية.

وحسب ما نشرته صباح اليوم الإثنين شبكة التلفزيون الصينية CGTN ، فقد أكد الدكتور بيتر فوستر من جامعة كامبريدج، وهو المشرف على الدراسة ، في تصريح للشبكة أنه "ليس هناك دليل على أن فيروس كورونا المستجد نشأ في مدينة ووهان الصينية".

وقال الدكتور فوستر إن الباحثين حللوا بيانات 160 مجموعة من جينات فيروس كورونا المستجد تم جمعها من شتى أنحاء العالم، خلال الفترة من 24 ديسمبر عام 2019 حتى 4 مارس عام 2020، ووجدوا ثلاثة متغيرات رئيسية لفيروس سارس- كوف 2(المسبب لوباء كوفيد-19)، وأطلقوا عليها تسميات : A، وB، وC، وفقا لتغيرات الأحماض الأمينية المختلفة.

تسجيل أكبر  انتشار للفئة  الأصلية من فيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة وأستراليا

وأشار الباحث إلى أن فيروس الفئة A انتقل من الخفاش وهو أصلي، بينما جاء فيروس الفئة B من الفئة A، وفيروس الفئةC من الفئة B، مضيفا أن هناك فرقا كبيرا جدا في طرق انتشار الأنواع الثلاثة حول العالم وإطارها، فقد اكتشفت فيروسات A وC بين الأوروبيين والأمريكيين، أما فيروسات B فهي منتشرة دائما في شرقي آسيا.

وذكر فوستر، أن فيروس B اكتشف بشكل أولي عند ظهور المرض في ووهان، وساد اعتقاد بأنه الفيروس الأصلي وهذا خطأ، وخلال تفشي الوباء اكتشفت إصابات بالفيروس من الفئة C، موضحا أن حالات الإصابة بفيروس A الأصلي كانت قليلة للغاية في المدينة.

وقد كشفت البحوث أن حوالي نصف العينات المصابة بفيروس A من مناطق تقع خارج شرقي آسيا، وتوجد بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وأستراليا، مبينا أن ثلثي العينات الأمريكية المصابة جاءت من الفيروس A، لافتا إلى أن بعض الأمريكيين الذين يعيشون في ووهان كانوا يحملون جينوم هذا الفيروس.

وبيّن فوستر أن البحوث كشفت أن الإصابات الأولى بالالتهاب الرئوي الناتج عن فيروس كورونا الجديد انتقلت من الخفافيش إلى البشر، ووقعت خلال الفترة بين الـ13 من سبتمبر إلى الـ7 من ديسمبر عام 2019، لذلك فإن عينات جينات الفيروس التي أخذت من ووهان، في الـ24 من ديسمبر عام 2019، لا تستطيع تحديد منبع المرض، على حدّ قوله.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد