Scroll To Top

فرنسا تبحث عن إذابة الجليد مع الجزائر!

سفيرها لدى الجزائر يؤدي زيارة "مجاملة" لرئيس مجلس الأمة بالنيابة

المشاهدات : 10807
0
آخر تحديث : 15:41 | 2019-11-06
الكاتب : حكيمة ذهبي

 

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- استقبل رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، اليوم، السفير الفرنسي بالجزائر، إكزافييه دريانكورت، الذي أدى له زيارة مجاملة.

الزيارة التي تأتي في سياق برودة في العلاقات بين البلدين، قال فيها رئيس الممثلية الدبلوماسية الفرنسية بالجزائر، بلاده ترغب في تفعيل العلاقات الجزائرية الفرنسية مبرزا أهميتها للجانب الفرنسي، منوها بالدور المنوط بالدبلوماسية البرلمانية في مرافقة ذلك.

بالمقابل أكد رئيس مجلس الأمة بالنيابة، على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في بناء جسور الثقة بين البلدين وتعزيز الحوار المبني على الاحترام المتبادل والنظرة الواقعية والموضوعية للأوضاع في البلدين.

وقال بيان لمجلس الأمة، إن  اللقاء سمح باستعراض واقع العلاقات الثنائية، كما شكل سانحة لتبادل وجهات النظر حول أفضل الكيفيات والسبل للدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين والتأكيد على حرصهما من أجل مواصلة تعزيز التعاون البرلماني بين مجلس الأمة ومجلس الشيوخ الفرنسي في إطار بروتوكول التعاون المبرم بين المجلسين.

وتشهد العلاقات الجزائرية-الفرنسية، فتورا غير مسبوق، منذ انطلاق أولى شرارات الحراك الشعبي، حيث رفع اسم هذا البلد في مشاهد الحراك من قبل عموم المواطنين، للمطالبة بإعادة العلاقات مع فرنسا إلى حجمها الطبيعي، مع اتهامات موجهة لمسؤولين سابقين بمنح امتيازات للفرنسيين في عدة مجالات بالجزائر، لاسيما الاستثمار والتعاطي معهم بصفة "الخصوصية".

ومنذ انطلاق احتجاجات التغيير في الجزائر، تتعاطى فرنسا مع الأحداث بحذر شديد، خشية تجاوز حد التدخل في الشأن الداخلي، لكن مراقبين من الضفة الشمالية للبحر المتوسط، تحدثوا عن دعم واضح للإيليزي للنظام السابق قبل استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وكان آخر تصريح فرنسي حول الجزائر، صادر من الرئيس إيمانويل ماكرون، بمناسبة إحياء الذكرى الـ 65 لاندلاع الثورة التحريرية، دعا فيه الجزائريين إلى التحاور بكل حرية.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد