انخفـاض أسعار “النفط” يربك الدول المنتجة

خبراء يتوقعون 65 دولارا كأقصى حد في 2020

النفط
النفط

البلاد - حليمة هلالي - بلغت اليوم أسعار النفط 61.59 دولارا للبرميل، مرتفعا سنتين بعد تراجعه لـ 60.66 دولار. وبلغ  الخام الأمريكي 55.54 دولارا للبرميل، بعد أن سجل في وقت سباق، أدنى مستو للجلسة عند 54.61 دولارا. يأتي هذا في ظل تأجيل المحادثات بين أمريكا والصين، عقب الحرب التجارية.

ويتوقع خبراء الطاقة، أن يتراوح سعر خام برنت بين 60 و65 دولارا للبرميل في العام القادم. ومن المتوقع أن تكون مخزونات المنتجات المكررة الأمريكية قد انخفضت الأسبوع الماضي، مع استمرار تدني معدلات تشغيل مصافي التكرير. وانخفضت أسعار النفط فيما طغى احتمال تأجيل تسوية للخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين، على انخفاض مخزونات النفط الخام الأمريكية.

وحسب بيانات معهد البترول الأمريكي، انخفضت مخزونات النفط الخام الأمريكي بواقع 708 آلاف برميل في الأسبوع المنتهي في 25 أكتوبر إلى 436 مليون برميل، مقارنة بتوقعات للمحللين بزيادة 494 ألف برميل. وقالت خبيرة في السوق النفطية  “تجاهلت السوق إلى حد بعيد انخفاض مخزونات الخام الأمريكية، وافترضت أن جانب الطلب سيظل ضعيفا في المستقبل القريب. وتابعت “تبدد التفاؤل إزاء اتفاق المرحلة الأولى بين الولايات المتحدة والصين، يضغط أكثر على أسعار النفط، إذ أن مخاطر التجارة تتجه للارتفاع”.

ويتوقع خبراء الطاقة أن يتراوح سعر خام برنت بين نحو 60 و65 دولارا للبرميل في العام القادم، إذ أن أي زيادات محتملة للأسعار بسبب المخاطر الجيوسياسية ستبدد أثرها الحرب التجارية المستمرة.

وحسب أحد المحللين، فإن غياب الاستقرار في الشرق الأوسط سيرفع أسعار النفط، لكن حرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين من المرجح أن تؤثر بشكل سلبي على الأسعار. وأضاف أن أسعار النفط عاودت الانخفاض في اليوم التالي لسلة برنت لما يزيد عن 70 دولارا للبرميل، عقب هجمات على منشأتي نفط في السعودية، الشهر الماضي.

وقال “الكثيرون قلقون بشأن التراجع الاقتصادي على نحو ما، الوضع المتوازن عند نحو 60 دولارا للبرميل”. ودفعت الهجمات التي وقعت في 14 سبتمبر، البرنت إلى الاستقرار عند قرابة 71.95 دولارا للبرميل في 16 سبتمبر، قبل أن تبلغ الأسعار عند التسوية 69.02 دولارا للبرميل في اليوم نفسه. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم